أخبار وتقاريرأسرار ووثائقإختيار المحررالعرض في الرئيسة

“وثائق” مبادرة مجلس النواب لم تدرج في جدول دورة انعقاد المجلس وضمنت في محضر أول جلسة من دورة الانعقاد الحالية للمجلس

يمنات – خاص

حصل “يمنات” على وثيقة تكشف عدم ادراج مجلس النواب المبادرة التي قدمها بشأن الأوضاع في البلاد، ضمن جدول أعمال دورته الحالية.

و خلى مشروع جدول أعمال مجلس النواب للفترة الأولى من الدورة الثانية لدورة الانعقاد السنوي الثاني عشر، التي وزعتها هيئة رئاسة المجلس على الأعضاء الحاضرين جلسة السبت 22 يوليو/تموز 2017، من وجود مبادرة المجلس التي تم تلاوتها في الجلسة، و تم التصويت عليها في القاعة، في ذات اليوم.

و تضمن مشروع جدول الأعمال 9 بنود لم تكن المبادرة أحدها، في حين أن المبادرة طرحت في أول جلسة للمجلس.

و تضمن محضر جلسة السبت نص المبادرة التي طرحها المجلس، و التي يقول نواب انها لم توزع عليهم أثناء طرحها للتصويت.

و حصل “يمنات” على محضر جلسة السبت الماضي، و الذي يشير إلى أن المجلس لم يناقش فيها سوى محضر جلسته السابقة و مشروع جدول الأعمال و مشروع مبادرة المجلس بشأن الأوضاع التي تشهدها البلاد، و التي يقول المحضر انها اقرت بالاجماع، رغم أن النائب أحمد سيف حاشد اعلن رفضه لها و كذا النائب عبد الرحمن الأكوع الذي أكد لـ”يمنات” أنه رفض المبادرة كونه لم يتسلم نسخة منها.

و تضمن المحصر نص المبادرة، التي ينشرها “يمنات” حسب ما وردت في محضر جلسة السبت 22 يوليو/تموز 2017.

و يثير عدم ايراد المبادرة في مشروع جدول دورة الانعقاد العديد من التكهنات، حيث يرى البعض ان هيئة الرئاسة اسقطت الاشارة للمبادرة عمدا، حتى لا يثير ورودها في الجلسة ضجة تحول دون اقرارها، و هو ما يتضح من طريقة طرح المبادرة على الجلسة، حيث لم تسلم نسخ منها للأعضاء و طرحت للتصويت دون أن يتم السماح للأعضاء بمناقشتها و اثرائها، عوضا عن أن رئيس المجلس رفع الجلسة عقب التصويت مباشرة.

و يرى أخرون أن عدم ورود المبادرة في مشروع جدول الأعمال مؤشر على أنها جاءت من خارج المجلس، و طرحت للتصويت عليها لمنحها الشرعية، غير أن ايرادها في محضر الجلسة دون الاشارة لها في جدول الأعمال يعد مخالفة ادارية، فكيف تضمن المبادرة في محضر الجلسة دون أن ترد في جدول الأعمال الذي تم اقراره من قبل القاعة.

و هناك من يرى أن المبادرة ضمنت في جدول أعمال دورة انعقاد المجلس في البند التاسع “ما يستجد من أعمال”، غير أن أخرين يرون ذلك غير صحيح، كون بند “ما يستجد” يشمل ما يستجد خلال الأيام القادمة و ليس في أول جلسة، و في حال انها استجدت في أول جلسة فذلك يؤكد أنها جاءت من خارج المجلس.

و ترى مصادر برلمانية أن المبادرة كان يجب أن تشكل لجنة لصياغتها من أعضاء المجلس، بعد أن تطرح هيئة الرئاسة ذلك و تضمنه جدول أعمال دورة الانعقاد، و يتم مناقشها في الجلسة بعد اكمال صياغتها من قبل اللجنة المشكلة، و من ثم يتم اقرارها.

و حسب المصادر فإن تلك المراحل لم تمر بها المبادرة، ما يؤكد أن المبادرة تم صياغتها خارج المجلس، و كان الأحرى بهيئة رئاسة المجلس الكشف عن الجهة التي طرحتها على المجلس لمنحها الشرعية، بدلا من تمريرها بهذه الصورة التي يراها البعض غير دستورية.      

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى