أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

محسن والمقدشي يصلان مأرب .. هل أوكلت معركة صنعاء لـ”محسن” وتجمع الاصلاح..؟

يمنات – صنعاء – خاص

تتداول تقارير صحفية أنباء عن استعدادات عسكرية للقوات الموالية للتحالف السعودي بمحافظة مأرب، شمال شرق البلاد.

و حسب هذه التقارير فإن الاستعدادات تأتي في اطار التحضير لمعركة باتجاه العاصمة صنعاء.

و على الرغم من وصول القوات الموالية للتحالف السعودي إلى الأطراف الشرقية لمديرية نهم، منذ قرابة العامين، غير أنها فشلت في تحقيق تقدم باتجاه العاصمة، و عمدت الماكينة الاعلامية للتحالف السعودي إلى الترويج لانتصارات، كشفت الأيام انها مجرد انتصارات وهمية.

و في اطار هذه الاستعدادات قالت مصادر صحفية ان الجنرال علي محسن الأحمر، نائب هادي، وصل الاثنين 25 ديسمبر/كانون أول 2017، إلى مدينة مأرب، رفقة اللواء محمد علي المقدشي، مستشار هادي.

و تأتي هذه الترتيبات بعد قرابة الأسبوعين من لقاء جمع ولي العد السعودي، الأمير محمد بن سلمان و الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي، مع قيادات تجمع الاصلاح “اخوان اليمن” في العاصمة السعودية، الرياض.

تقارير صحفية تقول ان الرياض و أبو ظبي كلفتا تجمع الاصلاح بمعركة صنعاء، المتعثرة منذ قرابة العامين.

 تكليف الاصلاح بمعركة صنعاء يراها مراقبون أنها لن تؤثر في مسار المعارك، كون القوات التي تتولى المواجهات في معركة نهم و صرواح، هي ذاتها القوات المحسوبة على “محسن” و الاصلاح، و هي نفسها التي فشلت طيلة عامين في تحقيق تقدم ميداني بعد فرضة نهم.

قوات “الاصلاح” في مأرب أطلقت قبل أكثر من عام معركة تحت شعار “قادمون يا صنعاء” غير أنه مر العام الثاني و لا تزال تلك القوات بمفرق الجوف و أسفل وادي ملح و لم تتمكن من تجاوز التباب الثلاث في مديرية صرواح بمأرب.

التحالف و بعد أحداث صنعاء يبدو أنه لجأ للتعاطي مع ورقة مهملة في أرشيفه هي تجمع الاصلاح، حيث يعزو مراقبون ذلك إلى أن التحالف و بالذات الامارات المناوئة للاخوان، اضطروا للتعاطي مع “الاصلاح” بعد فشل رهانهم على “صالح”، غير أن أخرون يرون أن ايكال التحالف معركة صنعاء لاخوان اليمن، تهدف إلى استنزافهم في معارك على تخوم نهم، خاصة و أن هناك تيار داخل تجمع الاصلاح بدأ يجاهر بمواقفه الرافضة لمشاركة الحزب في حرب اليمن، خاصة بعد الأزمة الخليجية و خروج قطر من التحالف السعودي، و هي الداعم الرئيسي لتجمع الاصلاح ماليا و لوجستيا، ما يهدد بانشقاق داخل الحزب.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى