أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

“ترجمة” .. من هاجم مستشفى الثورة بمدينة الحديدة..؟ دراسة الادعاءات التي قدمها التحالف السعودي..؟

يمنات – خاص

ترجمة خاصة بـ”يمنات”

الهجوم الذي وقع بمدينة الحديدة في 2 أغسطس/آب 2018، كان بقذائف الهاون، و كان اتجاه منشأ الهجوم من الجنوب.

يبدو أن شظايا الذخيرة تشترك في الخصائص مع الذخائر التي صنعها شركة Rheinmetall Denel Munition

المقدمة

– في يوم الخميس 2 أغسطس/آب 2018، هزت عدة انفجارات مدينة الحديدة التي يسيطر عليها الحوثيون. و أفادت التقارير أن مواقع هذه الانفجارات هي الميناء المستخدم لقوارب الصيد و ضمن محيط مستشفى الثورة. و بما أن الحادث الذي وقع بالقرب من المستشفى حدث مباشرة بعد الحادث الذي وقع في الميناء، يبدو أن الضحايا و أول المستجيبين كانوا مستهدفين عن عمد. و قُتل و جُرح في الهجوم عشرات الأشخاص.

– وجه اللوم الأول إلى غارة جوية قام بها التحالف الذي تقوده السعودية ، و الذي كان يتقدم في الحديدة استراتيجيا من الجنوب، بالشراكة مع دولة الإمارات العربية المتحدة. و على الرغم من إنكار التحالف فإن هذه المزاعم كانت بالتأكيد جديرة بالثقة، حيث قام التحالف في السابق بضربات وصفتها منظمة العفو الدولية بأنها “عشوائية أو غير متناسبة أو موجهة ضد المدنيين و الأهداف المدنية”. و في يونيو/ حزيران، أصبح من الواضح أن مركزًا طبيًا تابعًا لمنظمة أطباء بلا حدود أُنشئ لعلاج مرضى الكوليرا قد تم قصفه، كما أن علامات الهلال الأحمر مرئية بوضوح على سطحه.

– و مع ذلك، يبدو أن الصور و الفيديو التي تدعي أنها من موقع الهجوم على المستشفى تشير إلى أن هذه ليست غارة جوية، و إنما هجوم بقذائف الهاون.

– في هذه المقالة سيتم التحقق من معلومات المصدر المفتوح المرتبطة بهذا الهجوم و تحليلها و تحديد خطوط الاستفسار التي قد تساعد في الإسناد.

أشرطة الفيديو من الميناء

– هناك العديد من مقاطع الفيديو التي تم بثها تظهر الضحايا و سيارات الإسعاف، من الممكن تحديد الموقع الجغرافي لمقاطع الفيديو هذه بالقرب من المرفأ في الحديدة.

– هناك جزء قصير من أحد مقاطع الفيديو هذه يعرض أيضًا ما يبدو أنه بقايا تالف بسبب انفجار ما، مباشرة بجوار المصاب الظاهر في الصورة.

فيديو وصور من المستشفى

– هناك العديد من الصور و مقاطع الفيديو التي تظهر المشهد خارج المستشفى حيث وقعت الحادثة الثانية. من الواضح أن العديد من الإصابات وقعت في هذا الموقع، مع أجزاء الجسم و الدماء المنتشرة في مكان الحادث. يتضح من تحديد الموقع الجغرافي لهذه الصور و مقاطع الفيديو أن الحدث حدث مباشرة خارج مدخل المستشفى، بينما يمكن رؤية نفس المركبات التالفة في العديد من مقاطع الفيديو و الصور هذه، مشيرة إلى أنها من نفس الحادث.

حفر بالقرب من المستشفى

و هناك دليل حيوي محتمل يتم تضمينه في بعض مقاطع الفيديو و الصور من خارج المستشفى. فوهات التجزؤ، التي تم إنشاؤها بشكل شبه مؤكد بواسطة الذخائر التي تسببت في سقوط العديد من الضحايا و داخل هذه الفوهات يبدو أن هناك بقايا لتلك الذخائر.

و هناك صور أخرى تدل على إظهار الأضرار التي لحقت بمحفوظات مستشفى الثورة و مستشفى آخر قريب يدعى الرشيد.

الذخيرة المستخدمة

إن طبيعة هذه الفوهات، و الضرر الذي شوهد في الميناء و بقايا الذخائر التي وجدت في الموقع تشير بقوة إلى استخدام قذائف المورتر، و ليس غارة جوية. تشير زعانف الذيل المستعادة من موقع الضرب إلى جوار مستشفى الثورة إلى أن هذه الذخائر تبدو متمايزة نسبياً في تصميمها. حجمها يشير بقوة إلى أنها كانت من عيار كبير، من المحتمل 120 ملم، و الزعانف لا يبدو أنها من أصل كتل القذائف السوفيتية. تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أن الحوثيين يستخدمون قذائف هاون عيار 120 ملم ، إلا أنهم يستخدمون الأسلحة المصممة في الاتحاد السوفيتي.

– على الرغم من البحث المكثف للمصادر المفتوحة التي تصور قذائف هاون عيار 120 ملم، لم يتم العثور على أي تطابق دقيق. زوايا الزعنفة و فتحات التهوية المرتبة في الصور بطريقة تجعل هذه الذخيرة مميزة للغاية.

يبدو أن قنابل الهاون التي تنتجها Rheinmetall Denel Munition تحتوي على زعانف ذات شكل مشابه جداً، و ثقوب فتحة تهوية في النمط 4 ، 5 ، 4 ، 5 المميز. و مع ذلك ، لم يكن من الممكن التعرف بشكل إيجابي على سورة HE قطرها 120 مم مع هذا التكوين بسبب رسوم التعتيم التي تحجب فتحات التهوية. و تجدر الإشارة إلى أن Rheinmetall تزويد المملكة العربية السعودية و الإمارات العربية المتحدة مع أنظمة الأسلحة، بما في ذلك نظم هاون 120 ملم. تم الاتصال بـ Rheinmetall للتعليق عليه، و طلب منه تقديم صور لأمثلة عن ذخيرة هاون من عيار 120 ملم ، لكنه لم يستجب.

– في الصورة 10.1 أعلاه ، على اليسار ، يمكننا أن نرى مثالاً على ذخيرة معروضة في جناح راينميتال دنيل مونيشون من زوايا مختلفة.

– على اليمين يمكننا أن نرى مثالاً على الذخيرة في حدث مهني مدرسي.

اتجاه المنشأ

– يمكننا تحديد الاتجاه الصاعد لمصدر هذه المونة من خلال فحص شكل واحد من الفوهات و تطبيق تقنية فعالة و مثبتة.

(تم التحقق من هذا التحليل بشكل مستقل من قبل كريس كوب-سميث ، وهو محقق لديه خبرة واسعة في تحليل تأثيرات المدفعية).

– من المحتمل أن يكون الاتجاه الجنوبي للمنشأ هامًا في هذه الحالة، التحالف الذي تقوده السعودية متواجد في هذا الاتجاه. و بحسب تقارير وسائل الإعلام بأن الخط الأمامي على ما يبدو على مقربة من مطار الحديدة سوف يضع قذائف الهاون التابعة لقوات التحالف في مدى هذه الضربة.

التحليل والخاتمة

– من الواضح أن معظم القصص الحالية لأحداث 2 أغسطس لا تحكي القصة كاملة. و يشير الدمار و شظايا الذخيرة و الحُفر إلى أن هذه ليست غارة جوية. بدلاً من ذلك، تشير معلومات المصدر بقوة نحو ضربة الهاون.

– يشير شكل الفوهات الناجمة عن هذا الهجوم بوضوح إلى أن هذه القذائف أطلقت باتجاه المدينة من الجنوب، و هو الاتجاه الذي تتقدم منه قوات التحالف. و تشير زعانف الذخائر التي يُزعم وجودها داخل هذه الحفر إلى أن قذائف الهاون هذه من المحتمل أن تكون 120 ملم في العيار. الحوثيين و التحالف الذي تقوده السعودية يستخدمون قذائف الهاون من عيار 120 ملم، مما يجعل الإسناد الإيجابي صعبًا.

– يبدو أن أقرب تطابق مع زعانف الذيل المميزة لقنابل الهاون هذه، بما في ذلك نمط التهوية 4 ، 5 ، 4 ، 5 ، هو ذخائر مصنعة بواسطة راينميتال. ومن المعروف أن Rheinmetall قد زودت دولة الامارات العربية المتحدة بمدافع هاون من عيار 120 ملم، و هي جزء من التحالف، و معروفة بأنها نشطة حول الحديدة.

شركة Rheinmetall Denel Munition هي شركة ألمانية مقرها الرئيسي مدينة ميونيخ، و تأسست في 1 مايو/آيار 2010.

لقراءة المادة من مصدرها باللغة الانجليزية انقر هنا

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى