أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

عضو في وفد حكومة هادي يكشف عن لقاء لمعالجة اتفاقية تبادل الأسرى والمعتقلين

يمنات – صنعاء

كشف هادي هيج، مسؤول ملف الأسرى في حكومة هادي، المعترف بها دوليا، إن اجتماع سيعقد الأربعاء المقبل 16 يناير/كانون ثان 2019، في العاصمة الأردنية، عَمان، لمعالجة ما تبقى من مراحل اتفاقية الإفراج عن الأسرى و المعتقلين.

و أبرم طرفا الصراع في اليمن، في السويد في ديسمبر/كانون أول الماضي، اتفاق لإطلاق جميع الأسرى و المعتقلين و المخفيين قسريا، بعدد إجمالي تجاوز 16 ألف شخص، على أن يتم تنفيذ الاتفاق خلال خمسة أسابيع من تاريخ إبرامه.

و الخميس الماضي قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، إن بلاده تدرس طلب المبعوث الأممي إلى اليمن، لاستضافة مشاورات محددة بين طرفي الصراع اليمني.

و أكد مصدر في الأمم المتحدة في عمّان أن الاجتماع سيتناول اتفاق تبادل الأسرى المبرم بين طرفي الصراع اليمني، الذي تعثر استكمال تطبيقه حتى الآن.

و قال الصفدي، الخميس، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره اليمني خالد اليماني في عمان: “تلقينا طلباً من المبعوث الأممي مارتن غريفيث، لعقد اجتماع محدد في المملكة وسندرس هذا الطلب”. موضحاً أن الأردن “سيتعامل مع الطلب بما ينسجم مع منطلقه الأساس وهو الإسهام في حل الأزمة اليمنية بالتنسيق مع الأشقاء، و سيرد على هذا الطلب بأسرع وقت ممكن”.

و يمر اتفاق إطلاق الأسرى بخمس مراحل، تبدأ بتبادل القوائم، ثم إفادات حول القوائم، فالملاحظات على الإفادات، يليها الرد على الملاحظات، وأخيراً الترتيبات اللوجيستية لإطلاق سراح الأسرى والمعتقلين.

و ستتولى اللجنة الدولية للصليب الأحمر تبادل الأسرى بين الطرفين، حيث سيتم نقل الأسرى والمعتقلين بواسطة طائرات الصليب الأحمر بين مطاري صنعاء و سيئون.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى