العرض في الرئيسةعربية ودولية

الرئيس الفنزويلي: على الدول الأوروبية الوقحة والمتكبرة الانسحاب من طلب الأيام الثمان

يمنات – وكالات

طالب رئيس فنزويلا، نيكولاس مادورو، الدول الأوروبية بضرورة سحب طلب الأيام الثمانية.

و قال مادورو، في حوار مع شبكة “سي إن إن تورك”: “على الدول الأوروبية الوقحة والمتكبرة، الانسحاب من طلب الأيام الثمانية”.

و أضاف: “أوروبا ما زالت تخطيء مع فنزويلا، رغم إعلاننا الاستقلال منذ 200 عام، هم يتجاهلون تاريخنا، كما أن الدول الأوروبية يتملكها الغرور في هذا الأمر، ويجب أن يسحبوا إنذاراتهم، لا أحد يستطيع توجيه إنذارات لنا”.

و تابع مادورو: “أنا منفتح على الحوار أمام الجميع، لكن غوايدو انتهك الدستور، إنما لا استبعد الجلوس مع ترامب”.

و اتهم مادورو الولايات المتحدة بالوقوف وراء الأحداث، التي تشهدها فنزويلا لاعتقادها أن فنزويلا “حديقتها الخلفية”.

و مضى بقوله: “رئيس الجمعية الوطنية (غوايدو) انتهك القانون والدستور، أنا لست قاضيا، و القضاء سيقرر الخطوات القادمة لحماية البلاد”.

و استطرد مادورو: “إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المتطرفة، تستهدف فنزويلا وتضر بالحياة الاجتماعية والسياسية”.

و كانت الممثلة العليا للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، قد أعلنت أن الاتحاد الأوروبي يدعم الجمعية الوطنية لفنزويلا “كمؤسسة منتخبة ديمقراطيا”، ور يقف على استعادة الديمقراطية في البلاد على أساس عملية سياسية سلمية ونظام دستوري.

و قالت موغيريني في بيان لها: “لقد وجه شعب فنزويلا دعوة هائلة من أجل الديمقراطية والقدرة على تقرير مصيره بحرية. ولا يمكن تجاهل هذه الأصوات. الاتحاد الأوروبي يحث بشدة على الشروع الفوري في عملية سياسية تؤدي إلى انتخابات حرة وذات مصداقية، وفقا للنظام الدستوري”.

يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن الأربعاء 23 يناير/كانون ثان 2019، اعترافه برئيس البرلمان الفنزويلي خوان غوايدو، الذي ينتمي إلى معسكر المعارضة، رئيسا انتقاليا لفنزويلا.

و في بيان نشره البيت الأبيض الأربعاء، قال ترامب، إن بلاده ستستخدم كامل قوتها الاقتصادية والدبلوماسية للضغط من أجل استعادة الديمقراطية في فنزويلا، داعيا الدول الغربية إلى الاعتراف ببغوايدو رئيسا بالوكالة للبلاد.

و أضاف ترامب في البيان: “مستمرون في تحميل نظام نيكولاس مادورو غير الشرعي المسؤولية المباشرة عن أي تهديد محتمل يضر بسلامة الشعب الفنزويلي”.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى