أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

جولة لوزير الخارجية البريطاني تشمل دول خليجية لبحث تنفيذ اتفاق ستوكهولم في اليمن

يمنات – صنعاء

كشف وزير الخارجية البريطاني، جريمي هنت، عن جولة ستشمل دول خليجية لبحث اتفاق ستوكهولم بشأن اليمن.

و قال هنت أنه سيبدأ الجولة مساء اليوم الخميس 28 فبرائر/شباط 2019، وسيؤكد فيها على الحاجة الملحّة لعملية السلام في اليمن.

و أشار إلى أن هدف الجولة سيكون البناء على اتفاق ستوكهولم المدعوم من الأمم المتحدة الذي تم التوصل إليه في ديسمبر/كانون أول الماضي.

و لفت إلى أن عملية السلام أتاحت خفض القتال بشكل مستدام في الحديدة، غرب اليمن، لكن هناك الكثير مما يجب عمله.

و أشار هنت، أنه خلال محادثاته سوف يحث جميع الأطراف على تعجيل عملية إعادة الانتشار التي تم الاتفاق عليها في ستوكهولم، لضمان دخول المساعدات الإنسانية باستمرار.

وقال: “إبعاد القوات عن الموانئ ضروري لمنع عودة القتال، و التمهيد للجولة التالية من محادثات السلام، و ضمان إمكانية وصول المساعدات التي هناك حاجة ماسّة إليها إلى أشد المحتاجين للمساعدة”.

و قالت الخارجية البريطانية، إن هذه الجولة تأتي في سياق جهود دبلوماسية بريطانية مستمرة لتعزيز عملية السلام في اليمن.

و أضافت: المحادثات التي سوف يجريها هنت سوف تبني على أسس اجتماع وزراء خارجية المجموعة الرباعية – الإمارات والسعودية والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

و نوهت إلى أن المملكة المتحدة تضع ثقلها وراء جهود المبعوث الأممي، مارتن غريفيث، لتعجيل تطبيق الإجراءات التي اتفق عليها الجانبان خلال محادثات السلام التي عقدت في ستوكهولم.

و لفتت إلى أن وزير الخارجية، سيلتقي للمرة الثالثة خلال ثلاثة أشهر بكبار المسؤولين من طرفي الصراع اليمني و القيادات السياسية في عُمان و السعودية للحث على إحراز التقدم الذي يحتاجه اليمن بشدة.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى