أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

خبير دولي في الفيزياء الفلكية: منخفض جوي على شبه الجزيرة العربية يؤثر على اليمن ودول الخليج

يمنات – صنعاء

عدنان الشوافي

خبير دولي في الفيزياء الفلكية ومخاطر الطاقة

تشير بيانات الأقمار الصناعية و خرائط الطقس إلى استمرار حالة اضطراب الطقس على شبه الجزيرة العربية، و توقع تشكل منخفض سطحي شمال غرب السعودية، من اليوم الثلاثاء 9 ابريل/نيسان 2019، ما سيرفع من سرعة الرياح المثيرة للأتربة و الغبار، و سيؤدي إلى هطول الأمطار الرعدية الغزيرة.

و من المتوقع أن يتعمق المنخفض الخميس و الجمعة القادمين على الشرق السعودي و يجلب معه الأمطار الغزيرة على بعض دول الخليج، و تبقى اليمن تحت حالة من اضطراب الطقس و تكون التوقعات كالتالي:

طقس الخليج

تتأثر دول الخليج بالمنخفض اعتبار من الثلاثاء و الاربعاء 9، 10 أبريل 2019 حيث تنشط الرياح، و تتراوح سرعتها بين (40 – 60) كيلومتر بالساعة، و تكون مثيرة للغبار و الأتربة في شمال غرب السعودية و المناطق السعودية الوسطى، مع فرص تساقط أمطار بين المتوسطة و الغزيرة على المناطق المدارية من السواحل الغربية السعودية حتى السواحل الشرقية لتشمل كذلك قطر و البحرين و أجزاء من الإمارات و الكويت.

يومي الخميس و الجمعة من المتوقع أن يتعمق المنخفض على شمال شرق السعودية ليجلب الأمطار الغزيرة و التي قد لا تكون مستمرة لساعات طويلة على نفس المناطق، و لكن من المتوقع ان يكون الهطول شديد لساعات محدودة في وسط السعودية و شرقها بينما تمتد فرص هطول أمطار متوسطة و غزيرة كذلك إلى قطر و البحرين و أجزاء من الكويت و الامارات، و تدخل مرتفعات شمال شرق عُمان تحت حالة من اضطراب الطقس. و متوقع ان تحظى بفرص أمطار بين الغزيرة و الخفيفة، و بنفس الوتيرة تستمر فرص هطول الامطار على نفس المناطق في دول الخليج حتى يوم الأحد القادم 14 أبريل/نيسان القادم.

طقس اليمن

بعد ما شهدته اليمن من حالة ماطرة و أمطار غزيرة و برد على مساحات واسعة منذ نهاية الأسبوع الماضي حتى يوم الأحد 7 أبريل/نيسان 2019، تدخل اليمن تحت حالة من اضطراب الطقس غير الشديد كتأثير مرافق للمنخفض الجوي القادم على الجزيرة العربية، حيث تزداد سرعة الرياح المثيرة للغبار و الاتربة في المناطق الصحراوية، خصوصا المهرة و حضرموت، و متوقع أن تتراوح بين (30 – 50) كيلومتر بالساعة خلال الايام القادمة.

بالنسبة للأمطار على المستوى العام و مقارنة بما كان حاصل نهاية الاسبوع الماضي تقل فرص تساقط الامطار الغزيرة على نطاق واسع خلال الفترة من الثلاثاء 9 ابريل 2019 حتى الخميس القادم، و هذا لا يعنى عدم تكون خلايا متفرقة لأمطار غزيرة، و لكن تنحصر على المرتفعات الغربية و بعض الهضاب الداخلية القريبة منها في صنعاء و ذمار.

ننوه انه من مساء الخميس القادم و تزامنا مع تعمق المنخفض و حتى يوم الأحد تبدأ تتوسع فرص تساقط الأمطار بشكل أمطار متفرقة بين خفيفة و غزيرة بشكل عشوائي لتشمل بعض المناطق في الهضاب الداخلية و الصحاري الشرقية و الربع الخالي و بعض السواحل الجنوبية.

الجدير ذكره انه في هذه الحالة يكون معدل الهطول التراكمي على مستوى اليمن قليل، و لكن يكون مستوى التحذير من مخاطر الأمطار الغزيرة و السيول موجود و مرتفع، لأن الامطار لا تسقط على كل المناطق بل تتركز على منطقة محدودة دون أخرى.

فرصة اليمن من الامطار تبقى مرتفعة خلال الفترة اللاحقة و ما يزال الوقت مبكرا لتفاصيل حالة جوية أخرى أعلى في معدل الأمطار الغزيرة على مساحات واسعة من اليمن، متوقعة بعد أسبوع، و تحديدا خلال الفترة من الاثنين القادم 15 أبريل الجاري و حتى نهاية الاسبوع القادم.

تنويه

الأمطار الرعدية الغزيرة تسبب السيول، لذلك ننوه الى الاحتماء من الامطار و البرق و الابتعاد عن بطون الاودية و مجاري السيول.

كما نحذر السائقين من انخفاض الرؤية الأفقية و انزلاقات التربة و الصخور في الطرقات الجبلية الناتجة عن الأمطار و تدني الرؤية بسبب الغبار. و ندعو إلى متابعة نشرات و أخبار الطقس.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى