أخبار وتقاريرأسرار ووثائقإختيار المحررالعرض في الرئيسة

اتفاق بين وزارة الزراعة بصنعاء ومنظمة “الفاو” الأممية بخصوص استيراد البذور وآلية توزيعها وفحصها

يمنات – خاص

اتفقت وزارة الزراعة بصنعاء مع منظمة الزراعة و الأغذية “الفاو” التابعة للأمم المتحدة، على حلول و اجراءات بشأن آلية العمل المشتركة فيما يخص المدخلات الزراعية.

و حصل “يمنات” على نسخة من المحضر الموقع بين الطرفين في 19 فبرائر/شباط 2019، و الذي تضمن، ما يلي:

– تقوم منظمة الفاو بالرد على رسالة الوزارة بخصوص بذور “البسباس”، موضحا فيها تفاصيل الاجراءات المتخذة من قبل المنظمة، مع نسخة من نتائج فحص بذور البسباس التي صدرت من الأردن، و نسخة من تقرير الفريق المشارك في التوزيع.

– الاتفاق بأن تتضمن لواصق بيانات عبوات البذور جميع البيانات المتعلقة بالبذور (بلد المنشأ، تاريخ الانتاج و الانتهاء)، و بحسب ما هو محدد في قانون البذور و المخصبات النافذ، إلى جانب شعار منظمة الفاو.

– توافي منظمة الفاو الوزارة بقائمة البذور التي تم توزيعها في المحافظات خلال العام 2018.

– تم الاتفاق أن فحص البذور المستوردة في البحوث الزراعية يعد فحصا داخليا خاصا بمنظمة الفاو، فيما الفحص الرسمي يتم في مختبرات وزارة الزراعة و الري بصنعاء، و هو ما سبق الاتفاق عليه في وقت مسبق.

– يتم اشعار الوزارة بصورة من مراسلات منظمة الفاو، المتعلقة بطلب التصريح بنقل مدخلات زراعية بين المحافظات، عبر الهيئة الوطنية لإدارة و تنسيق الشئون الانسانية، أو فيما يخص الافراج و الموافقة على الاستيراد.

– بإمكان منظمة الفاو أن تتعاقد مع التجار لتوفير البذور المحلية، حسب المواصفات المطلوبة من حيث النقاوة و الحجم و الحيوية، شريطة أن تمر هذه البذور عبر المؤسسة العامة لاكثار البذور المحسنة لغربلتها و معاينتها و التأكد من سلامتها.

 

 

 

 

 

 

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى