أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

صحيفة: مساعي لتمديد ولاية البعثة الأممية بالحديدة

يمنات – صنعاء

قالت مصادر صحفية ان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اقتراح التمديد لمراقبي الأمم المتحدة في الحديدة لولاية ثانية، و التي جرت الموافقة عليها من قبل المجلس في القرار 2452، تحت مسمى بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة و تختصر بالإنجليزية «UNMAHA» و بالعربية «أونمها»، و هي مكملة للجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة التي ترأسها الأمم المتحدة و التي يشارك فيها طرفي الصراع.

و قد يكون التمديد لأي بعثة أممية مسألة تحصيل حاصل، لكن اللافت في هذه البعثة يتمثل في أن المراقبين الـ75 سوف تنتهي ولايتهم الأولى المتاحة لهم، و هي ستة أشهر بدء من يناير/كانون ثان الماضي، و التي لم يصل أغلبهم الأراضي اليمنية، باستثناء 15 منهم.

و بعث الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتريش، برسالة إلى مجلس الأمن حول اليمن تكشف الموقف بوضوح، إذ قال إن “البعثة تتطلب قدراً كبيراً من المرونة في التطبيق”.

و أقر غوتريش ان البعثة “بدأت لتوها التنفيذ الفعلي للتفويض الخاص بها”. مشيرا إلى أنها نجحت في تنفيذ اتفاق الحديدة من ترسيخ وجودها بفاعلية و تعمل على تنفيذ المهمة الموكلة إليها.

المصدر: الشرق الأوسط

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى