أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسةخدمات

الأرصاد: ارتفاع الحرارة في الصحاري والسواحل وأمطار رعدية على أجزاء من المرتفعات والهضاب

يمنات – صنعاء

قال المركز الوطني للأرصاد الجوية اليمنية، إن المعلومات المستلمة من مختلف محطات الرصد الجوي في الجمهورية و بيانات الرصد من السفن و تحليل مختلف خرائط الطقس السطحية و العلوية و مخرجات التنبؤات العددية و صور الأقمار الاصطناعية، تشير إلى استمرار حالة عدم الاستقرار على المرتفعات الغربية و الجنوبية.

و توقع المركز هطول أمطار متفاوتة الشدة مصحوبة بالعواصف الرعدية على أجزاء من المرتفعات من صعده شمالاً و حتى لحج جنوباً، خاصة على محافظتي (إب،  تعز)، مع احتمال امتدادها إلى المناطق و الهضاب الداخلية لمحافظات (الضالع، البيضاء, أبين، شبوة).

و أكد المركز في نشرته التنبيهية ظهر اليوم الأحد 16 يونيو/حزيران 2019، تأثر المناطق الصحراوية بأجواء شديدة الحرارة نتيجة نشاط الرياح الشمالية الشرقية الجافة و الحارة.

و لفتت النشرة إلى أن المناطق الساحلية هي الأخرى ستكون فيها الأجواء حارة و رطبة نتيجة التسخين العالي و ارتفاع الرطوبة النسبية.

و نبه المركز المواطنين في المناطق الصحراوية من ارتفاع درجات الحرارة التي قد تصل إلى 45 درجة مئوية، فيما ستتجاوز في المناطق الساحلية 38 درجة مئوية مع رطوبة عالية.

كما نبه الصيادين و مرتادي البحر في أرخبيل سقطرى من اضطراب البحر و ارتفاع الموج الذي قد يصل ارتفاعه إلى “4” متر.

و نبه أيضا المواطنين في المرتفعات و الهضاب الداخلية المتوقع هطول الأمطار عليها بأخذ الاحتياطات اللازمة من تدفق السيول في الشعاب و الوديان.

حالة الطقس المتوقعة حتى عصر الاثنين 17 يونيو/حزيران 2019

المرتفعات والهضاب الداخلية

– أجواء غائمة جزئياً الى غائمة.

– احتمال تشكل السحب الرعدية الممطرة في فترتي الظهيرة و المساء و هطول امطار متفاوتة الشدة مصحوبة بالعواصف الرعدية على مناطق متفرقة من المرتفعات الغربية و الجنوبية، خاصة محافظات (إب، تعز، المحويت، حجة)، و قد تمتد الى أجزاء من الهضاب الداخلية لمحافظات (أبين، شبوة، الضالع).

ارخبيل سقطرى

– أجواء غائمة جزئياً.

– رياح نشطة جنوبية غربية سرعتها من 15 إلى 35 عقدة.

المناطق الساحلية

السواحل الجنوبية والشرقية

– أجواء غائمة جزئياً حارة و رطبة نهاراً.

– الرياح جنوبية شرقية الى جنوبية غربية، تتراوح سرعتها من 08 الى 20 عقدة.

السواحل الغربية

– أجواء غائمة جزئيا حارة و رطبة نهاراً.

– الرياح شمالية غربية سرعتها من 10 الى 20 عقدة.

المناطق الصحراوية

– أجواء صحوة الى غائمة جزئيا شديدة الحرارة نهارا.

– الرياح متغيرة الاتجاهات خفيفة الى معتدلة تنشط احياناً مثيرة للأتربة و الغبار، خاصة في الاجزاء الشمالية الشرقية، تتراوح سرعتها من 5 الى 20 عقدة.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى