أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

لجنة تنسيق اعادة الانتشار تتوصل إلى آليات لتثبيت وقف اطلاق النار في الحديدة

يمنات – صنعاء

اختتمت لجنة تنسيق اعادة الانتشار بالحديدة، اليوم الاثنين 9 سبتمبر/أيلول 2019، اجتماعها على متن السفينة الأممية في المياه الدولية قبالة سواحل الحديدة، غرب اليمن.

و اتفقت اللجنة على إنشاء و تشغيل مركز العمليات المشتركة في مقر البعثة الأممية في الحديدة. منوهة إلى أن المركز يضم ضباط ارتباط و تنسيق من الطرفين و الأمم المتحدة.

و سيعمل مركز العمليات المشتركة على الحد من التصعيد و معالجة الحوادث في الميدان من خلال الاتصال المباشر مع الضباط الميدانيين.

و خلصت اللجنة المكونة من الطرفين برئاسة الأمم المتحدة، إلى نشر فرق مراقبة في أربع مواقع على الخطوط الأمامية لمدينة الحديدة كخطوة أولى لتثبيت وقف اطلاق النار.

وبدأت اللجنة اجتماعها أمس، و هو الاجتماع السادس للجنة منذ تشكيلها قبل عام.

نص بيان اللجنة

عقد أعضاء لجنة تنسيق إعادة الانتشار (RCC) اجتماعهم المشترك السادس في الفترة من 8،-9 سبتمبر/أيلول 2019، على متن سفينة الأمم المتحدة في المياه المفتوحة قبالة الحديدة.

و تأكيدا لالتزامهم باتفاقية الحديدة قامت لجنة تنسيق إعادة الانتشار بتفعيل آلية التهدئة وتعزيز وقف إطلاق النار التي تم الاتفاق عليها في الاجتماع السابق للجنة خلال شهر يوليو الماضي، وبناء عليه تم إنشاء وتشغيل مركز العمليات المشتركة في مقر البعثة في الحديدة يضم ضباط ارتباط وتنسيق من الطرفين بالإضافة إلى ضباط ارتباط وتنسيق من بعثة الأمم المتحدة.

وسيعمل مركز العمليات المشتركة على الحد من التصعيد ومعالجة الحوادث في الميدان من خلال الاتصال المباشر مع ضباط الارتباط الميدانيين المنتشرين على جبهات محافظة الحديدة.

كما قرر أعضاء اللجنة نشر فرق مراقبة في 4 مواقع على الخطوط الأمامية في مدينة الحديدة كخطوة أولى من أجل تثبيت وقف إطلاق النار والحد من المعاناة والإصابات بين السكان المدنيين.

كما تناول أعضاء اللجنة الجوانب التقنية والعملية من اقتراح المبعوث الخاص إلى اليمن بشأن تنفيذ اتفاق الحديدة ومراحله وسيقدمون مقترحاتهم إزاءها لاحقا.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى