العرض في الرئيسةعربية ودولية

الرئيس اللبناني يؤكد على الورقة الاصلاحية في انقاذ البلاد وجنبلاط يقترح تعديل حكومي وانتخابات نيابية بعيدا عن الطائفية

يمنات – وكالات

قال الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الخميس 24 أكتوبر 2019، إن الورقة الإصلاحية التي تقدمت بها حكومة الحريري الاثنين الماضي، هي الخطوة الأولى في إنقاذ لبنان، و إبعاد شبح الانهيار المالي والاقتصادي عنه.

و أعرب الرئيس عون، عن استعداده للقاء ممثلين عن المحتجين للاستماع إلى مطالبهم و فتح حوار بناء للوصول إلى أفضل النتائج.

و قال عون: “لأن الإصلاح هو عمل سياسي بامتياز، فأصبح من الضرورة إعادة النظر بالواقع الحكومي الحالي كي تتمكن السلطة التنفيذية من متابعة مسؤولياتها من خلال الأصول الدستورية المعمول بها”.

و لفت إلى أن المشهد الذي نراه في لبنان اليوم، يؤكد أن الشعب اللبناني شعب حي، قادر على أن ينتفض و يغير، و يؤكد أن الحريات في لبنان لا تزال بألف خير. و قال: “صرخة الشارع لن تضيع و حرية التعبير حق محفوظة للجميع، لكن الأنظمة لا يتم تغييرها في الشارع”.

و أعتبر أن ما حصل ما كان يجب أن يحصل، لكن الطائفية و الفساد نخرت عظم لبنان. مشيرا إلى أنه لم يترك وسيلة إلا و استعملها لتحقيق الإصلاح و النهوض بلبنان، غير العراقيل كانت كثيرة و المصالح الشخصية متحكمة بالعقليات. متهما أطراف بأنها اعتبرت أن لا كلمة للشعب.

و أكد عون أن كل من سرق المال العام يجب أن يحاسب، و لكن المهم ألا تحميه طائفته و تدافع عنه. مضيفا “لنكشف كل حسابات المسؤولين و نترك القضاء يحاسب”.

و أكد عون التزامه بإقرار قوانين مكافحة الفساد. داعيا المحتجين إلى أن “يكونوا المراقبين لتنفيذ الإصلاحات”. مؤكدا أنه “سيكون الضمانة لهم في تنفيذ هذه الإصلاحات”.

ويشهد لبنان لليوم الثامن على التوالي احتجاجات واسعة في كل أنحاء البلاد، رفضا للوضع المعيشي و الاقتصادي.

إلى ذلك قال الزعيم الدرزي اللبناني وليد جنبلاط، إن أفضل حل لإنهاء الاحتجاجات الشعبية التي أثارتها الأزمة الاقتصادية في البلاد هو الإسراع بتعديل حكومي.

و كتب جنبلاط على تويتر بعد سماع كلمة الرئيس عون “بما أننا في نفس هذا المركب الذي يغرق و كوننا نشاطره الخوف من الانهيار الاقتصادي، نجد أن أفضل حل يكمن في الإسراع في التعديل الحكومي و الدعوة لاحقا إلى انتخابات نيابية وفق قانون عصري لا طائفي”.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى