أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

نقابة النفط بالحديدة تكشف عن اهدار ملايين الريالات في عمليات فساد

يمنات – صنعاء – خاص

كشفت النقابة الفرعية للنفط بمحافظة الحديدة، عن اهدار للمال العام و عمليات فساد في فرع شركة النفط بالمحافظة، في وقت لم يتم تسليم العاملين في الفرع مستحقاتهم و مزاياهم للعامين 2017 و 2018.

و بحسب البيان الصادر عن النقابة في 19 مارس/آذار 2020، اتهمت النقابة المدير السابق لفرع شركة النفط بالحديدة و الادارة المالية السابقة للفرع، بصرف مبلغ مائة و 2 مليون ريال يمني، دون وجود أوليات سوى أرقام القيود بذريعة شراء سيارات للفرع و قيمة مشتروات منفذة للشركة دون وجود توريد مخزني من المخازن العامة حسب اللوائح و الأنظمة للأعوام 2017 و 2018.

و كشف البيان عن وجود مبالغ كعهد على الموظفين و العاملين دون اشعارهم أو علمهم بها، و فيما تؤكد الأوليات أن تلك القيود من العام 2018 و الأعوام السابقة، في حين أن مستحقات العاملين لم تصرف لعامي 2017 و 2018، بحجة عدم وجود تعزيز مالي.

و أكدت النقابة تلقيها شكوى من مدير المشتروات السابق المرفوعة لمدير فرع الشركة الحالي تضمن الشراء بمبلغ 42 مليون و قيدت باليومية تحت مسمى مشتريات منفذة للشركة بواسطة مدير المشتروات السابق و قيدت بواسطة المدير المالي السابق و رئيس الحسابات و رئيس العمليات، دون علم مدير المشتروات. مشيرة إلى أن مدير المشتروات طالب بالتحقيق مع من استعاروا اسمه لتمرير معاملاتهم.

و أكدت النقابة أن مستحقات العاملين و مزاياهم لم تصرف للعامين2017 و 2018، و منها الحليب المخصص للموظفين و العاملين، و كذا التغذية التي تم توقيفها منذ مارس/آذار 2017، و حتى مايو/آيار 2018.

و أشار بيان النقابة الفرعية أن المدير السابق لفرع شركة النفط بمحافظة الحديدة، قام بتقليص المبلغ المخصص للتغذية للموظفين من ألف و 75 ريال إلى ألف ريال فقط، و للعاملين من ألف و 250 ريال إلى 500 ريال، بحجة التقشف و وجود عدوان و حصار.

و كشف البيان أن المتقاعدين الذين لا يزالون يتسلمون مستحقاتهم من فرع الشركة لم يربطوا بالتأمينات و تم انقاص الجرعة لهم إلى النصف، بينما الادارة العامة للشركة و باقي الفروع تصرف لهم الجرعة كاملة.

كما كشف البيان حرمان العاملين المتدربين من رواتبهم لشهر مايو/آيار 2017، و الذي صادف شهر رمضان حينها، ما جعلهم يذهبون إلى العيد دون مرتبات، رغم انهم يعملون في الميدان و في عدة مواقع.

و طالبت النقابة الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد القيام بواجبها و التصرف وفقا للقانون تجاه الوقائع التي أشار لها البيان، و التي تضمنها بلاغ مقدم للهيئة، و حماية المبلغين وفقا للمادة “27” من قانون مكافحة الفساد.  

    

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى