أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

لجنة تهدئة عسكرية تدعمها الرياض لخفض التصعيد بين طرفي الصراع في أبين

يمنات – صنعاء

تجري قيادات عسكرية مشاورات بين حومة هادي و المجلس الانتقالي الجنوبي، بهدف احتواء التوتر بين قوات الطرفين في محافظة أبين، جنوب اليمن.

و اثمرت مشاورات اجرتها قيادات عسكرية تنتمي للمحافظات الجنوبية و موالية لـ”الشرعية” في تشكيل لجنة تهدئة برئاسة اللواء ثابت جواس قائد محور العند، و يشارك فيها قادات عسكرية ابرزهم اللواء فضل العمري قائد المنطقة العسكرية الرابعة.

و التقت اللجنة بقيادات عسكرية من الطرفين، كما التقت بقيادات سياسية، و كان اخر اللقاءات مع رئيس الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي، اللواء أحمد سعيد بن بريك، و عدد من قيادات المجلس، اليوم الأربعاء 15 ابريل/نيسان 2020، في محافظة عدن.

و طرحت اللجنة على قيادات الانتقالي ما تم التوصل إليه في اللقاء الأخير مع قيادات عسكرية لقوات حكومة هادي في مدينة شقرة بمحافظة أبين، بحسب “عدن الغد”.

و تسعى اللجنة لرأب الصدع بين الطرفين و الوصول إلى آلية لتنفيذ اتفاق الرياض، من خلال تنفيذ خطوات أولية تشمل الالتزام بوقف التحشيد العسكري و الاستفزازات الميدانية، بما يؤدي إلى عدم اللجوء إلى العنف و فتح قنوات للتواصل بين الطرفين.

و تسعى لجنة التهدئة لعقد لقاء مشترك بين الطرفين في مقر قيادة التحالف بعدن، للوقوف على أخر المستجدات و بلورة رؤية للتهدئة تساهم في التهيئة للوصول إلى آلية تنفيذية لوقف العنف تمهيدا للبدء بتنفيذ اتفاق الرياض.

و تفيد مصادر مطلعة ان لجنة التهدئة تتحرك بضوء أخضر سعودي، و الذي جاء بعد التصعيد الأخير بين الطرفين بداية الشهر الجاري في مدينة شقرة.

و اتفقت لجنة التهدئة مع قيادة الانتقالي اليوم في عدن أن تتكفل قيادة المنطقة العسكرية الرابعة و معها لجنة التهدئة كجهة استشارية، بتشكيل هيئتين لمراقبة خطوط التماس و رصد أي خروقات أو تحركات مشبوهة، بحسب ما أورده “عدن الغد”.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى