أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

الانتقالي يعلن حالة الطوارئ والادارة الذاتية للمحافظات الجنوبية

يمنات – صنعاء

 أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي، في وقت متأخر من مساء السبت 25 إبريل/نيسان 2020، حالة الطوارئ العامة في عدن و عموم المحافظات الجنوبية.

و كلف المجلس في بيان صدر عن رئيسه عيدروس الزبيدي، القوات العسكرية و الأمنية التابعة للمجلس بتنفيذ حالة الطوارئ اعتباراً من السبت 25 ابريل/نيسان 2020.

و أعلن المجلس الإدارة الذاتية للجنوب اعتباراً من منتصف ليل السبت 25 ابريل/نيسان 2020، بحيث تباشر لجنة الإدارة الذاتية أداء عملها وفقاً للمهام المحددة لها من قبل رئاسة المجلس.

و دعا البيان الجماهير في الجنوب للالتفاف حول قيادتها السياسية و دعمها و مساندتها لتنفيذ إجراءات الإدارة الذاتية للجنوب.

و شكل المجلس لجان رقابية بهدف الرقابة على أداء المؤسسات و المرافق العامة و مكافحة الفساد بالهيئات المركزية و المحلية بالتنسيق بين رئيس الجمعية الوطنية للمجلس و رؤساء القيادات المحلية للمجلس في المحافظات في نطاق الاختصاص الجغرافي، و بما يحقق إدارة ذاتية رشيدة، وفقا للبيان.

كما كلف لجان المجلس الانتقالي الاقتصادية و القانونية و العسكرية و الأمنية، بتوجيه عمل الهيئات و المؤسسات و المرافق العامة لتنفيذ الإدارة الذاتية للجنوب كلاً في مجال اختصاصه وفق القوانين النافذة و بما لا يتعارض مع مصالح الشعب في الجنوب.

و دعا البيان محافظي محافظات الجنوب و مسؤولي المؤسسات و المرافق العامة من أبناء الجنوب للاستمرار في أعمالهم و بما لا يتعارض مع مصالح الشعب.

كما دعا التحالف و المجتمع الدولي، إلى دعم و مساندة إجراءات الإدارة الذاتية، و بما يحقق الأمن و الاستقرار و مكافحة الإرهاب و الحفاظ على الأمن و السلم الدوليين.

و أكد المجلس أنه يتابع بحرص كبير، تزايد حجم ما سماها “المؤامرات و الدسائس” التي تستهدف “الثورة و القضية الجنوبية، و النسيج الاجتماعي و الساعية للزيادة من معاناة و أوجاع  الشعب و على مختلف الجبهات و المستويات.

و لفت إلى عدم صرف حكومة هادي، مرتبات و أجور منتسبي المؤسسة العسكرية و الأمنية و المتقاعدين و المدنيين منذُ عدة أشهر، و كذا توقفها عن دعم الجبهات المشتعلة بالسلاح و الذخائر و الغذاء و متطلبات المعيشة.

كما اتهم الحكومة بالتوقف عن رعاية أسر الشهداء و علاج الجرحى، و تأجيج التناحر و السعي لزعزعة و تمزيق اللحمة الوطنية، و دعم الإرهاب و قوى التطرف.

و أشار إلى تردي الخدمات العامة و في مقدمتها البنية التحتية للكهرباء و المياه و الطرق و الذي أظهرته بشكل جلي كارثة السيول الأخيرة ما تسبب في معاناة شديدة للمواطنين في عدن، سيما مع دخول شهر رمضان.

كما اتهم حكومة هادي بالاستمرار في الصلف و التعنت في القيام بواجباتها، و تسخيرها لموارد و ممتلكات الشعب في تمويل ما سماها بـ”أنشطة الفساد” و تحويلها إلى حسابات الفاسدين في الخارج. متهما الحكومة أيضا بالتلكؤ و التهرب من تنفيذ ما يتعلق بها من اتفاق الرياض.

و أشار البيان إلى وجود صمت وصفه بـ”غير المفهوم و اللا مبرر” من قبل التحالف، إزاء جملة التصرفات العابثة للحكومة. زاعما أن ذلك يهدف  في مجمله لإجهاض “الثورة والقضية الجنوبية”.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى