أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

عدن .. أزمة وقود خانقة والعسكريون يرفضون فتح بوابات الميناء وادارة الموانئ تعلن توقف أنشطتها

يمنات – صنعاء

تشهد محافظة عدن، جنوب اليمن، أزمة وقود خانقة، وصلت تداعياتها إلى محافظات مجاورة، بعد اغلاق محتجون عسكريون يطالبون بصرف مرتباتهم بوابات ميناء الزيت بالبريقة غرب عدن، ما أدى إلى منع خروج ناقلات الوقود من الميناء.

و صعد العسكريون الذين يطالبون بصرف مرتباتهم و المتوقفة منذ أشهر، بعد وفاة أحدهم في مخيم الاعتصام، و هو ثاني العسكريين الذين توفى في مخيم الاعتصام، حيث قاموا بمنع خروج ناقلات الوقود من منشآت المصافي لتزويد السوق المحلية بالوقود في مديريات محافظة عدن و المدريات المجاورة، التي بدأت تعاني من اختناقات حادة في مادتي الديزل و البنزين.

إلى ذلك رفض العسكريون المحتجون فتح بوابات الميناء و السماح بخروج ناقلات الوقود.

و تفيد مصادر مقربة من قيادة مخيم الاعتصام رفض عروض قدمت من قيادة محافظة عدن لفتح بوابات ميناء الزيت. مؤكدة أن قيادة الاعتصام تمسكت بحق العسكريين بصرف مستحقاتهم كاملة غير منقوصة.

إلى ذلك أبلغت إدارة مؤسسة موانئ خليج عدن، اليوم السبت 3 أكتوبر/تشرين أول 2020، الرئيس عبد ربه هادي منصور، توقف أنشطتها، بسبب اعتصام عسكريين أمام بواباتها.

و أبلغ محمد علوي امزربه، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الموانئ، الرئيس هادي، ان ميناءي الزيت و الحاويات مغلقان من قبل معتصمين عسكريين يطالبون بصرف رواتبهم، للأسبوع الثاني، وسط اشتداد أزمة المشتقات النفطية التي امتدت من عدن الى محافظات مجاورة، نتيجة لهذا الإغلاق.

و بدأ العسكريون اعتصامهم المفتوح بمحافظة عدن منذ أكثر من “3” أشهر احتجاجا على عدم صرف الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا مرتباتهم منذ عدة أشهر.

و طالب امزربه، بتدخل الرئيس هادي المقيم في العاصمة السعودية، الرياض، التدخل السريع لرفع الاعتصام و استعادة الموانئ نشاطها المتوقف.

و أكدت الرسالة، أن ادارة الموانئ تواصلت مع جميع الجهات المعنية منذ اليوم الأول لقيام العسكريين بالاعتصام أمام بوابات الميناء، و نوهت إلى خطورة بقاء المعصمين في تلك الأماكن، و منعهم دخول الموظفين و العمال و خروج و دخول البضائع.

و أوضح أمزربة في رسالته إلى أن هذا الوضع “تسبب بالإساءة المباشرة لسمعة موانئ عدن التي تعاني أصلا من ارتفاع رسوم الشحن البحري، و فرض أقساط عالية كتأمين ضد مخاطر الحرب”.

و بدأ المحتجون في 27 سبتمبر/أيلول 2020، بإغلاق “3” بوابات، هي بوابة ميناء الزيت بالبريقة، و بوابة ميناء الحاويات بكالتكس، و بوابة ميناء المعلا، إلى أن أغلقوا ميناء عدن.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى