أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

بدء الاجراءات اللوجستية لاتمام صفقة تبادل الأسرى بين طرفي النزاع اليمني

يمنات – صنعاء

بدأت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي بالإجراءات اللوجستية لإتمام صفقة تبادل الأسرى بين طرفي النزاع اليمني، و المتفق عليها في اجتماع عقد خلال الأيام الماضية في سويسرا برعاية أممية.

و نزل فريق من اللجنة الدولية للصليب الأحمر الجمعة الماضي 9 أكتوبر/تشرين أول 2020، إلى سجون و معتقلات تابعة لقوات حكومة هادي في محافظة مأرب، التي يتواجد فيها محتجزين شملتهم كشوفات التبادل.

و اليوم الأحد ألتقى ممثل اللجنة للصليب الأحمر الدولي، خضر أول عمر بوزير خارجية حكومة هادي، محمد الحضرمي في مقر اقامته بالعاصمة السعودية الرياض، لمناقشة الترتيبات لإتمام عملية تبادل المحتجزين.

و ستزور فرق تابعة للصليب الأحمر السجون و المعتقلات اليت يتواجد فيها المحتجزين الذين وردت اسماؤهم في صفقة التبادل في كل من عدن و صنعاء و محافظات أخرى.

و حسب الآلية التنفيذية لإتمام صفقة التبادل، المتفق عليها في مونترو بسويسرا، ستقوم اللجنة الدولية للصليب الأحمر باستكمال التحضيرات اللوجستية و التأكد من مطابقة قوائم الأسماء الموقع عليها مع الموجودين في السجون خلال الفترة من 1 إلى 14 أكتوبر/تشرين أول الجاري، وفي يوم 15 من الشهر نفسه سيتم نقل أسرى الطرفين من الرياض و مأرب إلى صنعاء و العكس عبر الطائرات بشكل متزامن و برعاية الأمم المتحدة و الصليب الأحمر الدولي، و يوم 16 سيتم نقل أسرى الطرفين من عدن إلى صنعاء و العكس بشكل متزامن.

و اتفق ممثلين عن طرفي النزاع نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، على اطلاق سراح 680 من أسرى قوات حكومة الانقاذ، و 400 من أسرى قوات حكومة هادي بينهم 15 سعودي و 4 سودانيين، على أن يعقد اجتماع آخر بعد التنفيذ، لمناقشة تنفيذ الشق الثاني من اتفاق عَمان و توسعته ليشمل أعداد جديدة.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى