أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

مكتب الفنان أيوب طارش يؤكد زيف ادعاءات مؤسسة 13 يونيو وانتهاء العقود مع كافة الشركات والمؤسسة تتهم جهات وأفراد بنهب حقوقها والعي لإيجاد شرخ مع الفنانين

يمنات – صنعاء – خاص

أكد مكتب الفنان أيوب طارش عبسي ملكية الفنان ايوب كافة حقوق المصنفات الفنية الغنائية الخاصة و المسجلة باسمه في وزارة الثقافة، وفقا للقانون رقم (15) لسنة 2012م بشأن حماية حق المؤلف. مشيرا إلى أن لديه كافة الوثائق و المستندات المؤيدة لذلك.

كما أكد المكتب في بيان صدر مساء الجمعة 29 يناير/كانون ثان 2021، زيف إدعاءات مؤسسة 13 يونيو و عدم صحة كل ما ورد في بيانهم الصادر بصفحتهم الرسمية من مزاعم وصفها بـ”المخالفة للحقيقة”. مشيرا إلى أن المؤسسة ضربت بكل ما اتخذ و صدر من وزارة الثقافة عرض الحائط بدون أي مبرر قانوني.

و نوه إلى أن مكتب الفنان أيوب عبسي تفاجأ بعد كل ذلك بقيام مؤسسة 13 يونيو بنشر بروفات أعمال فنية للفنان أيوب طارش غير متوافق عليها و بدون أي إذن أو تصريح منه بالنشر كونه صاحب الحق الاستئثاري بالموافقة على النشر و المنع لأي مصنف فني غنائي خاص به. معتبرا ذلك انتهاكا صارخا لحقوقه الفنية و للمقرر قانونا..

و دعا الجهات الحكومية ذات العلاقة و في مقدمتها وزارة الثقافة القيام بواجبها و الزام جميع مستغلي المصنفات الغنائية للفنان ايوب طارش بالتوقف فورا عن استغلال مصنفاته الغنائية بموجب الاشعارات و التعميمات الصادرة عنه سلفا.

و رحب بأي جهود يمكن ان تبذل بهذا الخصوص. مشيرا إلى أن المكتب يمد يده للجميع دون استثناء احد لما من شأنه إيقاف الانتهاك و الاستغلال لحقوق الفنان ايوب طارش عبسي.

و لفت المكتب إلى أنه تابع عن كثب كل ما نشر في مواقع التواصل الاجتماعي و على منصات و مواقع الانترنت و التزم بالصمت لعل و عسى ان يلقى صوت محبي و جماهير الفنان الغفيرة آذانا صاغية و عقول حكيمة من قبل مستغلي أعماله الفنية الغنائية و التوقف فورا عن انتهاك و استغلال الحقوق الادبية و المالية للفنان أيوب طارش عبسي بناء على الاجراءات القانونية التي تم اتخاذها عبر وزارة الثقافة و الاشعارات و التعاميم الصادرة منها بإشعار مؤسسة 13يونيو و الجهات التي لها صلة منها شركة جراند تكنولوجيا بإيقاف استغلال كافة حقوق المصنفات الغنائية الخاصة بالفنان ايوب في الجمهورية اليمنية و كافة دول العالم عبر كافة شبكات الاتصالات و الانترنت و كافة الوسائل و الامكانات في الحاضر و المستقبل.

و أشار إلى انتهاء كافة العقود التي أبرمها الفنان ايوب طارش مع شركات خدمات القيمة المضافة للهاتف النقال (الشركات الوسيطة) أو مؤسسة 13 يونيو.

و في بيان لها، أشارت مؤسسة 13 يونيو للانتاج و التوزيع الفني أنها تابعت بقلق بالغ ما اسمتها بـ”الأخبار و الشائعات” التي تنشر على مواقع التواصل الاجتماعي. منوهة إلى أن ناشطين يقفوا خلف تلك الشائعات، دون ان تعرف أغراضهم و نواياهم في النشر و الترويج، فيما يخص حقوق الطبع و النشر و التوزيع و الملكية الفكرية لجميع الأعمال و المصنفات الفنية التي أنتجتها المؤسسة، و من ضمنها أغاني الفنان الكبير أيوب طارش عبسي.

و لفت المؤسسة في بيان صدر عنها الجمعة 29 يناير/كانون ثان 2021، أنه تم اتهام المؤسسة بالاحتيال و الاستيلاء على تلك الحقوق. معتبرة ذلك كلام عار على الصحة.

و أوضحت المؤسسة في بيانها أنه لا يوجد لديها أي خلاف مع الفنان القدير أيوب طارش عبسي، غير أنه مؤخراً ظهرت بعض الشركات الفنية المحلية و الأجنبية التي تطالب بملكية حقوق أعمال الفنان ايوب طارش و فنانون آخرون و محاولة استغلالها و التربح منها و ادعا هذه الشركات أن لديها اتفاقات مع الفنانين. مشيرة إلى أن الحقوق هي لمؤسسة 13 يونيو للإنتاج و التوزيع الفني فقط، و لا يحق لأي طرف آخر فرد كان أو شركة بمحاولة منح أو الادعاء بملكية هذه الحقوق لأي طرف آخر.

و أكدت المؤسسة امتلاكها جميع حقوق الطبع و النشر و التوزيع و الملكية الفكرية لجميع هذه الأعمال الفنية. منوهة إلى وجود اتفاقيات و عقود بيع و ملكية حصرية لصالح مؤسسة 13 يونيو،  ابرمت بين المؤسسة و الفنانين الذين انتجت لهم، تنظم سير العمل بين الطرفين.

و أوضحت أن ذلك غاب عن الكثير من المتحمسين للمشاركة في حملة الشائعات التي وصفتها بـ”المغرضة” ضد مؤسسة 13 يونيو الرائدة في اليمن. مؤكدة أن هؤلاء ليس لديهم أي معرفه بهذا الشأن و اللوائح و القوانين التي تسري على هذه الاتفاقات.

و اتهمت أفراد و شركات محلية و أجنبية بالتورط في محاولة الاستيلاء على الحقوق و ادعاء ملكيتها. منوهة إلى أنها بصدد اتخاذ جميع الاجراءات القانونية على المستوى المحلي و الخارجي فيما يخص الحقوق و استغلال هذه الأعمال الفنية على شبكات التواصل و المنصات الالكترونية ذات الصلة (مواقع، تطبيقات، شبكات الإتصالات المحلية و الخارجية). لافتة إلى أنها احرزت تقدما كبيراً في هذا المجال بجهود ذاتية.

و لفتت إلى قيامها حالياً بالتواصل مع الفنان أيوب طارش و مكتبه و المحامي الخاص به، وضاح قطيش، لمناقشة حملة الشائعات و إيقافها عند حدها و محاسبة المتورطين فيها، و الذين ارادوا الاضرار بسمعة المؤسسة و الفنان، و العودة للعمل حسب الاتفاقات المبرمة بين الطرفين. مؤكدة أنه سيتم الجلوس معاً في القريب العاجل للنظر في جميع هذه الاشكالات و حلها.

و بينت المؤسسة أنها قد أخذت على عاتقها متابعة منتهكي حقوق الطبع و النشر الخاصة بجميع الأعمال و المصنفات الفنية التي قامت بإنتاجها. مؤكدة امتلاكها جميع الحقوق الخاصة بها، و قيامها بإيقاف معظم منتهكي هذه الحقوق من استغلالها و التربح منها بدون وجه حق. مشيرة إلى أن العمل ما زال مستمرا لاسترجاع كافة هذه الحقوق.

و اتهمت شركات محلية و أجنبية بمحاولة نسب هذه الأعمال لها و التربح منها بطرق غير قانونية و انكار حقوق المنتج. مطمئنة الجميع أنها لن تفرط أو سمح لأي كان بنهب هذه الحقوق من المؤسسة أو الفنانين الذين انتجت لهم، و من ضمنهم فنان اليمن الكبير أيوب طارش عبسي.

و أشارت إلى أنها تبذل كل ما في وسعها للمحافظة على هذا التراث الأصيل و تلك الأعمال الرائعة من السلب و الاستغلال غير المصرح به. منوهة إلى تقديم الكثير من التضحيات من أجل المحافظة على حقوقها و حقوق الفنانين التي تتعرض للنهب و الاستغلال بجميع أشكاله.

و توجهت برسالة لجميع الاعلاميين و الناشطين على مواقع التواصل، مطالبة اياهم بالارتقاء و الترفع و عدم الانخراط في مثل تلك الشائعات و توجيه اتهامات باطلة بدون معرفة. معتبرة ما يجري يهدف إلى النيل من مؤسسة 13 يونيو و الفنان القدير ايوب طارش عبسي و بقية الفنانين.

و لفتت إلى أنها قد ستضطر لنشر جميع الوثائق و المستندات التي تؤيد موقفها، و فضح جميع الاطراف المتورطة في هذه الضجة غير المبررة. منوهة إلى أنه تحاول أن تتعامل مع الموضوع بعقل و روية و من باب المسؤولية و مناقشة ذلك مع أصحاب الشأن و جهات الاختصاص احتراما للجميع و خشية أن تستغل هذه الوثائق بطريقة غير مسؤولة على شبكات التواصل الاجتماعي، ما قد يضر بها أو بالفنانين و الافراد و الشركات الذين تعمل مهم.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى