أرشيف

اليمن تتقدم بطلب دعم فنى إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية

 تعتزم الجمهورية اليمنية التقدم إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية بطلب دعم فني لمشاريع مستقبلية فى مجالات الزراعة والطب والأمن والأمان النوويين والبحث العلمى ومجالات أخرى تصل تكلفتها إلى مليوني دولار وذلك في دورتها القادمة2009 -2011 .

وقال وزير الكهرباء والطاقة اليمني مصطفى بهران لدى توجهه إلى جنيف أن المباحثات التي تبدأ الاثنين مع المسئولين في الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستركز على مناقشة دعم مشروع مركز معالجة السرطان بعدن والطب النووى بالمركز البالغة تكلفته مليون ونصف دولار.

وبين أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستجهز مشروع مركز معالجة السرطان بعدن بالتجهيزات اللازمة والمعدات الطبية التقنية الحديثة وتدريب وتأهيل كوادر يمنية من الأطباء والفنيين والفيزيائيين،مشيرا إلى أن جمعية السرطان برئاسة عبد الواسع هايل سعيد انعم تقوم بإنشاء مبنى مركز معالجة السرطان بعدن.

وأوضح وزير الكهرباء والطاقة لوكالة الأنباء اليمنية انه في إطار العلاقات المتميزة بين اليمن والوكالة الدولية سيتم التطرق إلى مناقشة دعم المرحلة النهائية لمشروع براكوثرابى الخاص بمعالجة مرضى السرطان ومشروع باكت الذى تقوم بدعمه الوكالة الدولية للطاقة الذرية المهتم بمكافحة السرطان من خلال التركيز على تجديد المتسرطنات وكيفية الحد من انتشارها فى المريض لافتا إلى أن اليمن من الدول العربية الوحيدة فى مشروع باكت.

زر الذهاب إلى الأعلى