أرشيف

حركة تحرير الأحواز تبحث عن مناصرة لقضيتهم في الدول العربية

قال عضو المكتب السياسي لحركة تحرير الأحواز العربية حبيب جبر الأحوازي إن حركته لا تعترف بدولـة إيران وإنما تعترف بدولة فارس مقدماً نبذة تاريخية عن الاحواز كموطن للشعب العربي الاحوازي وعن قضية الاحواز وما عانته طوال الفترة الماضية والثورات التي قامت بها وسيادتها الكاملة على أرضها التي تمارسها حتى ما قبل احتلالها عام 1925م على يد رضا خان البهلوي .

واضاف الأحوازي في مؤتمر صحفي صباح اليوم بالعاصمة صنعاء استعرض خلاله ما تتعرض الحركة من قبل النظام الإيراني " أن هناك حركات تحرر كثيرة في ما أسماه بدولة فارس ( إيران ) و أن هناك توافق بين مختلف مكاتب الحركة والحركات التحررية ، مشيراً " إلى وجود مشروع للوحدة تسعى إليه الحركة خلال الأيام القريبة مع حركات تحررية أخرى .

وقال أن مرورهم بالدول العربية لغرض تشكيل لجان خاصة لمناصرة قضيتهم الأحوازية،مؤكدا على ان الشعب العربي في الاحواز المحتلة رغم القسوة المفرطة التي كان ولايزال تتعامل بها إيران الا انهم لم يتراجعوا قيد أنملة عن حقوقهم بل كانوا وما زالوا , كل ما زاد العدو من بطشه وقسوته يزيدون من إصرارهم وتشبثهم بحقوقهم الوطنية والقومية يسطرون أروع ملامح البطولة والتضحية في سبيل استرجاع حقوقهم والحفاظ على هويتيهم العربية حسب تعبيره.

وأكد على مواصلة مقاومة الشعب الاحوازي على من وصفه "العدو الفارسي" المحتل ولن تتوقف أبداً بل تزداد قوة وضراوة كل ما تنفست هواءها العربي الطلق وحصلت على دعم من اشقائها العرب.

ونفى أن يكون هناك تواصل مع أمريكا لدعم الحركة قائلاً " قضيتنا قضية عربية ولم نطلب من أمريكا أي مساعدة ، وأشار إلى أن اليمن هي إحدى الدول المتضررة من التدخل الفارسي في إشارة منه إلى قضية الحوثيين ، وأضاف " التدخل الإيراني موجود في عدة مناطق لأنهم مشروعهم مشروع فارسي .

يشار إلى أن إقليم الأحواز هو إقليم  عربي يقع على السواحل الشرقية للخليج العربي ،  كان الإيرانيون في الماضي يسمونه "عربستان  أي بلد العرب أو ارض العرب. يمثل هذا الإقليم الآن تقريباً ثلاثة محافظات من إيران وهي : محافظة خوزستان و محافظة هرمزگان و محافظة بوشهر.

زر الذهاب إلى الأعلى