أرشيف

إخفاء قسري لسبعة معتقلين إثر الإفراج عنهم في الحبيلين

دعا القيادي في الحراك السلمي الجنوبي الدكتور «ناصر الخبجي» عضو مجلس النواب  إلى الكشف عن جريمة الإخفاء القسري التي طالت عدداً من المعتقلين عقب الإفراج عنهم من إدارة أمن الحبيلين صباح اليوم. مؤكداً أن7 ناشطين من ضمن من تم الإفراج عنهم اليوم نقلوا إلى مكان مجهول عقب الإفراج عنهم إلى مكان مجهول.

وقال «الخبجي» في حديثه لـ«يمنات»: «إن هذا الاختطاف والإخفاء لسبعة ممن أفرجت عنهم المحكمة ليس سوى عملية إرهابية المؤسف أنها جاءت لكسر قرار المحكمة مباشرة، وهي عملية بلغت من العنف والقسوة حداً لا عودة بعده، وأطالب الجميع بالوقوف إزاء هذه الحادثة، منظمات المجتمع المدني المحلية والعربية والدولية، والمجلس التشريعي «يقصد مجلس النواب»، كما أطالب النائب العام بالتوجيه للتحقيق في هذه الحادثة، والكشف عن مصير المخفيين»

وكانت محكمة الحبيلين الابتدائية في محافظة لحج أفرجت اليوم عن 35 ناشطاً تم اعتقالهم في 13 مايو الماضي من قبل قوات الأمن. ووجه رئيس المحكمة النيابة بإحالة المعتدين بالضرب على المواطنين أثناء الاحتجاجات وداخل إدارة الأمن إلى النيابة للتحقيق معهم.

وحصل «يمنات» على أسماء المخفيين السبعة وهم: «نصر محمد صالح الذنبة، فارس محمد صالح طنبح، قائد ناصر علي، ناشر بن ناشر، قاسم محسن حسان البكري، نبيل محمد، محمد تركي». وقال «الخبجي» لـ «يمنات» إن الأول والثاني مرافقين له فيما الخمسة الآخرون بعضهم شارك في اعتصام مايو الماضي وبعضهم لا علاقة لهم بذلك الاعتصام.

على سياق متصل نفذت ثانويتا «لبوزة» و«حالمين» في الحبيلين اليوم اعتصاماً كبيراً شارك فيه جمع غفير من المواطنين إلى جانب الطلاب والمدرسين.

وطالب المعتصمون بالإفراج عن المعتقلين الذين احتجزتهم السلطات الأمنية في محافظة لحج في أوقات سابقة. وقالت مصادر «يمنات» في الحبيلين أن قوات الأمن واجهت الاعتصام الطلابي بالقمع، مؤكدين مشيراً إلى استخدامها الهراوات وإطلاق الأعيرة النارية صوبهم.

وأضافت تلك المصادر أن الأمن اعتقل 4 طلاب من المدرستين وهم: «حنيبر محمد»، »محمود بدر» من ثانوية «لبوزا» و«بشير هادي»، و«عبد الرحمن شائف» من ثانوية «حالمين».

فيما تعرض3 طلاب آخرين هم:«أكرم حسن»، و«جلال عبد الناصر»، و«عسكر عبد الرب»- وهذا الأخير طالب في الرابع الأساسي- تعرضوا للضرب والاعتقال قبل أن يتم الإفراج عنهم.

وكان كل من «حسن عبد الله»، «قاسم ثابت»، «محمد شائف» تعرضوا للاعتداء يوم أمس أثناء مشاركتهم في النشاط الاحتجاجي.

زر الذهاب إلى الأعلى