أرشيف

مدرسة سعودية تدرب طلابها على الرماية وركوب الخيل ومدرسة فرنسية تغري طلابها بتذاكر السينما

عمدت إحدى المدارس الثانوية بمدينة نجران السعودية إلى التغيير في آلية وبرامج اليوم المفتوح المطبقة في مدارس التعليم العام وذلك عندما لجأت إلى تدريب طلابها على ركوب الخيل والرماية تمشياً مع مقولة ثاني الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما قال "علموا أولادكم الرماية والسباحة وركوب الخيل".

وقال مدير مدرسة هشام بن عبد الملك الثانوية عبد الله صالح آل بحري إن توجيه وزارة التربية والتعليم بتطبيق يوم مفتوح للطلاب خلال كل فصل دراسي من العام يعد من القرارات الموفقة التي انعكست بشكل إيجابي على تحقيق أهداف الأنشطة اللاصفية التي تلبي احتياجات وميول ورغبات المتعلمين بمختلف مراحل التعليم العام.

إلى ذلك قررت إدارة إحدى المدارس الثانوية في فرنسا منح الطلاب المجتهدين تذاكر للدخول الى السينما.

ولجأت ثانوية لوي لوميير المهنية في بلدة شيل، القريبة من العاصمة باريس، الى هذه التجربة بعدما أثبتت نجاحها في بريطانيا. واشتهرت هذه الثانوية التي تحمل اسم مخترع السينما الفرنسي، بكثرة التغيب عن الدروس أو الانقطاع عن الدراسة من دون عذر. لهذا توصلت إلى اتفاق مع إدارة التعليم المهني على تحفيز الطلبة بمنحهم شهادات كفاءة وتذاكر مجانية لمشاهدة الأفلام في صالات العرض السينمائي. ورغم أن هذه المكافأة تبقى رمزية فأنها تؤشر الى المدى الذي بلغته مشكلة «زوغان» التلاميذ من المدارس. فإدارة التعليم جرّبت مختلف الوسائل العقابية التي تتراوح بين الطرد والإنذار والتهديد بالرسوب من دون طائل، بينما تشير إحصاءات وزارة التربية إلى أن 275 ألف طالب «يتبخرون» من المدارس سنوياً. وللحد من الظاهرة بدأت الوزارة باستخدام التكنولوجيا الجديدة لمحاربتها، بإرسال رسائل إلكترونية وأخرى بالهاتف لملاحقة الغائبين ولإخطار أولياء الأمور، على الفور، بتغيّب أبنائهم عن المدرسة.

زر الذهاب إلى الأعلى