أرشيف

سهيل اليماني يطل على الإمارات والجزيرة العربية

قالت وكالة أنباء الإمارات إن «نجم سهيل» سيظهر في سماء الإمارات والدول التي على خط عرضها قبيل شروق شمس يوم 24 أغسطس، مشيرة إلى أن ذلك الظهور سيستمر حتى نهاية فصل الشتاء في منطقة الجزيرة العربية، وسيكون أقصى ارتفاع له عن الأفق الجنوبي حوالى 12 درجة تقريبا، ويواصل النجم ارتقاءه وسط السماء في نهاية شهر ديسمبر ليظهر بعد غروب الشمس في الأفق الجنوبي مع نهاية شهر مارس قبل أن يختفى أو يستتر عن الأنظار حتى يظهر من جديد يوم 24 أغسطس من العام القادم.

وقال الباحث الفلكي «إبراهيم الجروان» المشرف العام للقبة السماوية في دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة في تقرير له أن سهيل بدأ ظهوره في جنوب اليمن أوائل شهر أغسطس الجاري فيما سيشاهد في شمال الجزيرة العربية ابتداء من يوم 9 سبتمبر المقبل ويستمر ظهوره في منطقة الجزيرة حتى نهاية فصل الشتاء فضلا عن كونه قبلة أهل الشام للبيت الحرام في مكة.

كما أوضح أن النجم يعتبر ثاني ألمع نجوم السماء بعد الشعرى اليمانية ويتعامد على دائرة العرض 53 درجة جنوبا .. ويبعد عن الأرض حوالي313 سنة ضوئية وستة ساعات ونصف الساعة عن الخط المرجعي الذي يحوي نقطة الاعتدال الربيعي .

وأضاف أن سكان شواطئ الخليج وضعوا حسابا لمواقيت أعمالهم البحرية  الدرور اعتبارا من مطلع النجم سهيل وقبيل شروق الشمس..مشيرا إلى أن هذه الحسابات تقسم السنة إلى ثلاث مئات وكل مائة تقسم إلى عشرة أيام مشتركة في الخصائص والصفات وتسمى « در» فيما هناك العشرة والعشرين والثلاثين والأربعين وهكذا .

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن «الجروان» أن العرب تستبشر بطلوع سهيل الذي تختلف مسمياته من منطقة لأخرى فيما يظهر عند طلوعه نجمين معروفين يسميان «المحلفان» أحدهما يسمى الوزن والآخر يسمى الحضار فيما تنكسر حدة الحرارة تدريجيا وبعد 52 يوما يبدأ حساب الوسم حيث توسم الأرض بالخضرة ويستمر 52 يوما أيضا..

يكون المطر إذا سقط مفيدا ونافعا في البر والبحر وتنمو النباتات والعشب وينمو اللؤلؤ في بطون المحار .

كما أشار إلي أن نجم سهيل ينقسم إلي أربعة منازل تبدأ بالطرفة ومدتها 13 يوما يكون الليل فيها لطيفا والنهار علي حرارته ثم الجبهة 13 يوما وهي أول فصل الخريف وفيها يبرد الجو ويتحسن نهارا ثم الزبرة 13 يوما فيها تزيد برودة الليل ثم الصرفة 13 يوما وهي آخر منازل سهيل حيث ينصرف الحر تماما .

وأضاف أن فترة سهيل تتميز بانكسار حدة الحر واعتدال الجو وهبوب رياح الأكيذب في در الستين ودر الثمانين حيث تقوى الرياح ويكون ظهور سهيل فيها آخر الليل .. وعندما يبدأ حساب المائة الثانية مع نهاية شهر نوفمبر يميل الجو إلي البرودة ويهطل المطر ويبدأ در الأربعين حيث يكون ظهور سهيل من منتصف الليل وحتي آخره ثم يبدأ حساب المائة الثالثة مع بداية شهر مارس حيث يبدأ الدفء ويتواصل ارتفاع الحرارة هبوب رياح النعايات ورياح السرايا ويظهر سهيل بداية الليل وحتى آخره وتقل فترة مكوثه في السماء حتى يبدأ مغيبه أواسط المائة الثالثة أوائل شهر مايو بعد تألق في الجهة الغربية مساءا ثم يتزامن مع الشمس حتي يطلع مع طلوعها صباحا ويكون موسم الغوص الكبير في الخليج.. فيما يظهر قبيل الفجر أواسط أغسطس ليعود للظهور من جديد في سماء الإمارات يوم 24 أغسطس.

وينتمي هذا النجم إلى كوكبة السفينة التي تقع في أقصى جنوبي السماء وتتكون من 45 نجما تقسم إلى اربعة أقسام ي«الكوثل» أي مؤخرة السفينة و«بيت الإبرة» و«الشراع» و«القاعدة» التي يقع ضمنها هذا النجم ويمكن معرفة «سهيل» على امتداد المثلث رأسه «يد الجوزاء في مجموعة الصياد» و ضلعاه «الشعرى اليمانية» و«الشعرى الشامية» نجده في بقعة خالية من النجوم اللامعة حيث تقسم أقدار النجوم المرئية إلى ستة أقدار.. أوضحها النجوم من القدر الأول ومنها سهيل .

زر الذهاب إلى الأعلى