أرشيف

المفوضية الأوربية تسعى لإعادة المفاوضات بين الحاكم والمشترك، وإنجاح الانتخابات

تقوم المفوضية الأوروبية في اليمن بمحاولة لوساطة جديدة بين المؤتمر الشعبي (الحزب الحاكم) وتكتل «اللقاء المشترك» لإنهاء الأزمة بين الطرفين بسبب التحضيرات الخاصة بالانتخابات النيابية المقررة في العام القادم.

وعلم «يمنات» إن لقاء تم بين ممثلة المفوضية الأوروبية ماري هوروفرس بصنعاء، وقيادات أحزاب اللقاء المشترك. أعلنت المفوضية الأوروبية بعده تجديد توصية بعثة الاتحاد الأوروبي للرقابة على الانتخابات، مشيرة إلى ما يشبه عدم تعاملها مع اللجنة العليا للانتخابات أو المشاركة في الرقابة على الانتخابات المقبلة إذا لم يتم استيعاب تلك التوصيات.

وقالت بعض المصادر لـ«يمنات» أن المفوضية عقدت لقاء آخر مع قيادة الحزب الحاكم لإجباره على القبول بالتفاوض مع اللقاء المشترك وفق شروط منصفة للطرفين.

وأضافت تلك المصادر أن ممثلة المفوضية الأوروبية أصرت في لقاءها مع قيادات «اللقاء المشترك» على أهمية المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة مشيرة إلى أن المقاطعة ستنعكس سلباً على العملية الديمقراطية وستؤدي إلى عزل أحزاب المشترك.

وفي لقاءها مع قيادات في الحزب الحاكم، ناقشت هورفوس التعديلات التي كانت مقترحة على قانون الانتخابات. مطالبة إياها بالعودة إلى طاولة المفاوضات مع «اللقاء المشترك» والوصول إلى اتفاقات تضمن سير العملية الانتخابية ونجاحها دون الاستقواء أي طرف على الآخر.

 

زر الذهاب إلى الأعلى