أرشيف

استطلاع: 4% من المسلمين لا يحافظون على صيام رمضان

كشف استطلاع حديث للرأي النقاب أمس، عن أن أكثر من 4 في المائة من العينة البالغ عددها 6128 مسلما بالغا من مختلف أنحاء العالم العربي لا يحافظون على صيام رمضان.

وأوضح الاستطلاع أن 43 في المائة من العرب المسلمين يشاهدون التلفزيون خلال شهر رمضان بدرجة أقل، رغم كثرة المسلسلات التي تعرض خلاله، بينما تعتبر 89 في المائة من عينة الاستطلاع في رمضان مناسبة لضبط النفس والانضباط والتعبد. وأجري الاستطلاع نهاية آب(أغسطس) الماضي قبل أيام من بداية شهر رمضان عن طريق وحدة الأبحاث التابعة لموقع "مكتوب" الإلكتروني، التي اختارت عينات عشوائية في مختلف الدول العربية.

وحسب جريدة الإقتصادية السعودية أظهر الاستطلاع أن كل المستطلعين من دول المغرب العربي وعددهم 760 شخصا أكدوا نيتهم صيام الشهر هذا العام بنسبة 100 في المائة، في حين كانت النسبة 99 في المائة في عمان والسعودية وقطر ومصر و85 في المائة في الإمارات. وأكدت النتائج أن 67 في المائة من المستطلعين اعتبروا عروض ولائم الإفطار والسحور التي تقدمها المطاعم والفنادق تجارية بعض الشيء ولا تلائم حالة الانضباط المفروضة خلال رمضان، بل تتجاوز أحيانا حد الإسراف في حين أن71 في المائة يعتقدون أن رمضان يتيح لهم الفرصة للشعور بالألفة والتضامن وإبداء مشاعر الأخوة التي تجمع بين المسلمين.

وعن الجدل الدائر حول المنهجية المستخدمة في تحديد بداية الشهر أعرب 62 في المائة من المستطلعين عن اقتناعهم التام بضرورة الأخذ بالمنهج التقليدي والشرعي من خلال رؤية الهلال بالعين المجردة في الوقت الذي حظيت فيه مسألة الاعتماد على التقنيات العلمية والحسابات الفلكية بنسبة موافقة نسبة لا بأس بها.

زر الذهاب إلى الأعلى