أرشيف

أمسية في ساحة البيت الثقافي عن المرأة والسياسة والشعر

نظم البيت الثقافي للشباب  والطلاب المدعم من قبل الصندوق الوطني للديمقراطية ( NED) أمسية ثقافية وأدبية وفنية التي في ساحة البيت الثقافي في مدينة خور مكسر .

وفي البداية افتتحت الأستاذة/ سماح جميل – المدير التنفيذي للبيت الثقافي للشباب والطلاب بتوجه التحية للضيوف وللحضور ثم ألقت رسالة بعث بها الأستاذ / سالم صالح محمد – مستشار رئيس الجمهورية وطلب قراءتها على الحضور, بمناسبة مرور 45 عام على  ثورة 14 أكتوبر الخالدة .. والتي حيى فيها هذه الذكرى الوطنية  الغالية مؤكدا على أهمية الوفاء لشهداء الثورة وأسرهم وتقديم الرعاية والعناية بهم باعتبار ذلك تجسيد لوفائنا لهم ..

 متسائلاً : ((أين حقوقهم وحقوق أسر المناضلين والشهداء بعد 45 عاماً من قيام النظام الجمهورية ؟! ولماذا لايقر ويعمل بقانون رقم 5 لعام 93م الخاص بهده الشريحة الوطنية وننهي بها تلك المعاناة  والإعانة المتمثلة بألفين ريال شهريا التي يدعمها صندوق يتحمل الرعاية والأعباء التي تواجهها وتحتاجها  هذه الأسر ؟!

وقال مستعرضاً الجهود التي تبذل في ذلك أن اللجنة التي كلفها فخامة الرئيس يوم 30 نوفمبر العام الماضي قد رفعت كافة التصورات وناشدت الحكومة ومكتب الرئاسة لتنفيذ توجيهات فخامة الرئيس ومع ذلك لم يعرها أحد بأي اهتمام يذكر !!

 وأضاف القول : ونحتفل بهذه الذكرى وسط معاناة الناس من انقطاع للمياه إلى انقطاع في الكهرباء وسط جحيم الضعيف إلى الارتفاع الجنوني للأسعار .. إلى خلق حالة من فلتان الأمن جراء أعمال إرهابية وتقطع للطرقات وعجز الأجهزة عن ضبط الجناة الحقيقيين بعد أن طور الإرهاب أسلحته ( الانتحارية) ليطال الأمن القومي والوطني برمته ..

وقدم  أ.د مبارك خليفة للحضور بعض من روائعه الإبداعية الشعرية الجميلة / بدأها بلوحته الشعرية الجميلة التي عانق واحتضن بها معشوقته 'عدن' بقصيدة بعنوان' الإبحار والمرسى ' شعر في حب عدن .

وفي الفقرة الثانية من هذه الأمسية استعرضت الأستاذة القديرة  المناضلة خولة شرف   التي تجربتها في العمل السياسي الوطني حيث تناولت بداياتها الأولى اثناء مشاركتها في أول مظاهرة طلابية ثم  التحاقها بالقطاع الطلابي والقطاع النسائي في الجبهة القومية .. وقدمت صورة حول الدور الكبير الذي لعبته الفتيات (الطالبات) والنساء في عدن في الحياة السياسية والاجتماعية قبل الاستقلال وإثناء الكفاح الوطني التحرري وقد تناولت أسماء رموز النساء المناضلات اللائي قدمن نماذج رائعه للمرأة اليمنية في مدينة عدن في الحياة السياسية وشاركن الرجل في تحمل اعباء النضال الوطني التحرري حتى تحقيق الاستقلال .. منوهة إلى أن الفترة التي ثلت الاستقلال ، رغم كل السلبيات التي يمكن تأكيدها إلا انه بالنسبة للمرأة كانت العهد الجميل حيث استطاعت أن تحقق الكثير من المكاسب وتحترم حقوقها من المشاركة في الحياة السياسية والعامة ..

ثم قدمت الأستاذة / القديرة المناضلة / رضية شمشير محاضرتها فتحدثت عن البدايات الأولى لمساهمة المرأة في عدن في الحياة الاجتماعية وتشكيل الجمعيات النسوية ثم في الحياة السياسية مؤكده على دور الرعيل الأول من نساء عدن اللائي لعبن دوراً هاماً في المساهمة بمقارعة الاستعمار حتى تم تحقيق الاستقلال الوطني .

أشارت إلى أن المرأة في عدن ساهمت في العمل الوطني من خلال انخراطها في التنظيمات السياسية المختلفة التي ظهرت في نهاية خمسينات القرن الماضي وستيناته وتواصل دورها وإسهاما من خلال التنظيمات السياسية التي شاركت وساهمت في الكفاح السياسي حتى تحقيق الاستقلال .

 ثم انتقل برنامج الأمسية  التي عقدت مساء الخميس الماضي إلى الجانب الفني حيث أتحف الفنان المبدع  أنيس البعداني الحضور  بنشيد أغنية للفنان الراحل أحمد بن أحمد قاسم (من كل قلبي احبك يابلادي يايمن تم قدم عدد من الأغاني للفنان الراحل محمد سعد عبدالله والفنان ابوبكر سالم بلفقيه. 

زر الذهاب إلى الأعلى