أرشيف

مختطفو ناقلة النفط السعودية يطالبون ب25 مليون دولار

واصل القراصنة الصوماليون حتى مساء يطالبون بـ25 مليون دولار عشية انتهاء المهلة التي حددوها للافراج عن ناقلة النفط السعودية «سيريوس ستار» تحت طائلة القيام بعملية ذات عواقب كارثية.

وقال محمد سعيد المتحدث باسم القراصنة: «إن المفاوضات مستمرة ولا نعلم متى ستنتهي»، لكنه لم يستبعد تمديد المهلة التي تنتهي الأحد.

وأضاف: «رغم انتهاء المهلة التي حددت لدفع 25 مليون دولار، فإننا ما زلنا نأمل في رد ايجابي».

وأشار إلى أن تحويل السفينة من مكانها تكتيكيا سيستمر لدواع أمنية في منطقة هرارديري. وان ذلك لا يستهدف بأي حال إلحاق الضرر بطاقمها، معبرا عن الأمل في أن لا يحدث أي سوء.

وخطف القراصنة الصوماليون في 15 تشرين الثاني/نوفمبر الناقلة السعودية العملاقة «سيريوس ستار» وطولها 330 مترا، وعلى متنها طاقم من 25 فردا وهي تحمل 300 ألف طن من البترول في أضخم عملية قرصنة في البحار التي هاجموا فيها مئة سفينة منذ بداية السنة.

وعلى الصعيد الدبلوماسي، ما زالت أثيوبيا التي تنشر قواتها في الصومال تضغط على المجتمع الدولي لحمله على الاهتمام بظاهرة القرصنة في خليج عدن وكذلك المشاكل السياسية والأمنية الصومالية.

وأعلنت وزارة الخارجية الإثيوبية في بيان إن القرصنة غالبا ما تكون لديها علاقات مع الإرهاب والسياسة وهناك أدلة تثبت أن تلك هي الحال مع المجموعات الإرهابية في الصومال". ودعت الغربيين إلى الاهتمام بأسباب المشكلة في الصومال ذاتها.

وأعلن رئيس الوزراء الإثيوبي ميليس زيناوي لدى عودته من اليمن ان اريتريا بدعمها المتطرفين في الصومال مباشرة، مسؤولة عن القرصنة المتزايدة في المنطقة.

وهاجم ستة قراصنة الجمعة سفينة بيسكاليا التي تنقل مواد كيميائية وترفع علم ليبيريا في خليج عدن رغم تواجد ثلاثة عناصر من شركة أمنية بريطانية على متنها.

واعلن مدير شركة الاجهزة السرية لمكافحة القرصنة البحرية نيك ديفيس أن فريقه المكون من ثلاثة رجال، وهم بريطانيان وايرلندي، الذي كان على متن بيسكاليا تعرض لهجوم كبير شنه قراصنة مسلحون بأسلحة رشاشة وقاذفات صواريخ.

وأوضحت الشركة أن ذلك الفريق المؤلف من عناصر عسكريين بريطانيين قاوم كثيرا لمنع المهاجمين من الصعود إلى السفينة ولتمكين الطاقم الأمني من الاستعداد وطلب المساعدة من سفن التحالف.

وأضاف: «في النهاية تمكن المهاجمون من الصعود إلى السفينة وإطلاق النار على فريق الأمن» وان عناصره اضطروا إلى مغادرة السفينة وقفزوا إلى البحر حيث انتشلتهم مروحية ألمانية.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى