أرشيف

طلاب اليمن في الجزائر يناشدون وزير التعليم العالي حل مشكلة إقامتهم

طالب الطلاب اليمنيون الدارسون في الجزائر بحل مشكلتهم مع السفارة اليمنية. وناشد الطلاب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور صالح باصرة إيجاد حل لمشكلتهم مع السفير اليمني بالجزائر والملحقية الإعلامية المتعلقة باستخراج شهادة الإيواء بالحي الجامعي والإقامة الخاصة بهم.

ووجه الطلاب رسالة إلى الوزير أفادوا فيها أنهم بلا مأوى وبدون بطاقة مقيم أجنبي والملحق الإعلامي يتبرأ منهم كل مرة يلجأون فيها إلى السفارة.

وأضافوا في رسالتهم: «تجرعنا قسوة البعد عن أهلنا وسافرنا للتعلم وأملنا كبير في رفع راية بلادنا خفاقة، ولكن للأسف الشديد فوجئنا بملحق ثقافي يتهرب من حل مشاكلنا ويتبرأ منا».

وأكدت الرسالة أن المشكلة تكمن في أنهم مقيمون إقامة جامعية لكنها غير رسمية، وبدون شهادات إيواء تثبت إقامتهم بالحي الجامعي مما جعلهم بين حين وأخر يتعرضون للإيقاف على البوابة من قبل أمن الحي الجامعي، وجهت لهم عدة إنذارات بالطرد من قبل مدير الإقامة الجامعية بتحسين.

وذكروا أنه مضى على قدومهم إلى الجزائر ما يقارب أربعة أشهر ومنذ وطأت أقدامهم أرض الجزائر وهم في معاناة وقسوة التجاهل واللامبالاة من طرف الملحق الثقافي رشاد شايع، ابتداء باستخراج شهادة التسجيل في الجامعة المركزية لتحضير اللغة الفرنسية قبل البدء بدراسة التخصص والتي لم يتم استخراجها إلا بعد كر وفر ومرور قرابة الشهرين على وصولهم .

واشتكى الطلاب في رسالتهم من شعورهم بالازدراء من قبل زملائهم من الطلاب من الجنسيات الأجنبية الأخرى المقيمة هناك.

وأفادوا أنهم مهددين بالترحيل من الجزائر بعد مهلة 3 أشهر نتيجة عدم حيازتهم لشهادة إيواء تثبت أنهم طلاب مقيمون في سكن جامعي وب.

 

زر الذهاب إلى الأعلى