أرشيف

رئيس الجمهورية يوقع صفقة شراءأسلحة بمليار دولار

وقعت اليمن صفقة لشراء ما قيمته مليار دولار من الأسلحة من روسيا بما في ذلك مقاتلات وطائرات هليكوبتر ودبابات.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) عن مصادر لم تكشف هويتها قولها أن اتفاقات جرى توقيها خلال زيارة الرئيس اليمني علي عبد الله صالح لموسكو شملت شراء مقاتلات ميج-29 وطائرات هليكوبتر ودبابات من طراز تي-80 وتي-72 ومركبات مدرعة.

وتسير سفن حربية روسية دوريات في خليج عدن منذ نهاية العام الماضي في إطار جهود دولية لحماية الممر الملاحي قبالة ساحل الصومال من هجمات القراصنة.

ويتكهن خبراء عسكريون روس ومسؤولون كبار بأن اليمن قد يكون ضمن عدة دول في المنطقة ستستضيف قواعد روسية في المحيط الهندي والبحر المتوسط.

وأبلغ الرئيس صالح نظيره الروسي ديمتري ميدفيديف خلال محادثات في الكرملين أن اليمن يرغب في بحث كيفية مواصلة توفير كل التسهيلات اللازمة التي تحتاجها السفن الروسية للمساعدة في مكافحة القرصنة بالمنطقة مضيفا أن مكافحة القرصنة تمثل أهمية كبرى لليمن.

وكان الاتحاد السوفيتي ورد كميات كبيرة من الأسلحة إلى اليمن الجنوبي في السبعينات والثمانينات مقابل حق استخدام البحرية السوفيتية لمرافق موانيه.

وقالت الوكالة اليمنية ان محادثات صالح في موسكو تناولت أيضا إمكانية قيام شركات روسية ببناء محطة كهرباء في اليمن والتنقيب عن النفط والغاز والمعادن.

وكان الرئيس صالح غادر إلى روسيا لتوقيع تلك الصفقة بعد أيام من اتفاقه مع تكتل أحزاب المعارضة المعروف باللقاء المشترك على تأجيل الانتخابات التشريعية والبدء بتعديلات دستورية وقانونية من أجل إجراء إصلاحات سياسية وديمقراطية مزمعة بعد أزمة سياسية استمرت سنوات.

وتشمل الأزمة التي تعاني منها البلاد قضية صعدة التي شهدت حربا استمرت أربع سنوات بين الجيش الحكومي، ووقوات تابعة لزعيم ديني يدعي الحوثي، وما تزال الأجواء هناك تنذر بعودة الاشتباكات بسبب عدم التوصل إلى مصالحة حقيقية، فيما تشهد مناطق الجنوب وما كان يعرف بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية احتجاجات شعبية واسعة النطاق بسبب نتائج حرب صيف 1994 التي انتصر فيها الشمال على الجنوب وحقق الوحدة بين الدولتين بالقوة العسكرية.

زر الذهاب إلى الأعلى