أرشيف

38 ألف حضارة تعيش معنا في مجرة درب التبانة

أكد باحث بريطاني أن ثمة حضارات ذكية تعيش خارج النظام الشمسي بالفعل وبأعداد كبيرة. ووكانت كالات الأنباء نقلت يوم أمس عن الباحث دانكن فورغان من جامعة أدنبره أنه وبالاستناد إلى سيناريوهات محتملة لتطور الحياة في الكواكب التي تقع في مجرتنا؛ فأن عدد الحضارات يتراوح بين 361 حضارة و38 ألفا. لكن يستبعد ان تجري اتصالا بكوكب الأرض.

وكان اكتشاف ما يزيد على 330 كوكباً خارج النظام الشمسي في السنوات الأخيرة ساهم في التقديرات حول عدد أشكال الحياة المفترضة خارج كوكب الأرض.

وأفادت دراسة نشرت في المجلة الدولية لعلوم الأحياء الفلكية أنه حتى لو ثبت أن أشكال الحياة المفترضة خارج النظام الشمسي تقارب الـ38 الفاً فمن المستبعد أن تجري اتصالاً مع سكان الأرض. وعلى رغم أن الباحثين يجتهدون في إصدار التقديرات العامة حول احتمال وجود حضارات ذكية في الكون بعيدة من التخمينات، تشير التكهنات الأخيرة الى ان عدد هذه الحضارات يرواح بين مليون وأقل من واحد. وأوضح فورغان ان العملية «تحديد لمقدار جهلنا»، مشيراً الى انه اعتمد في وضع سيناريوهاته على المحاكاة في مجرة شبيهة بمجرتنا، تسمح بتطوير الأنظمة الشمسية ترتكز الى ما يعرف اليوم بالكواكب الخارجية في المجرات المجاورة. ووضع سيناريوهات لتطور الحياة في هذه المجرات، يقول أولها أن تكوين الحياة صعب لكن تطورها سهل، وهذا يعني أن هناك 361 حضارة ذكية في المجرة. ويقول السيناريو الثاني أن الحياة تكونت بسهولة، لكنها وجدت صعوبة في تطوير ذكائها، وهذا يفترض وجود 31513 ألف شكل من أشكال الحياة. اما السيناريو الثالث فيشير الى انتقال الحياة من كوكب لآخر في اصطدام الكويكبات، وهي النظرية المعتمدة في تفسير ظهور الحياة في كوكب الأرض. هنا، تشير النتائج الى وجود 37964 حضارة ذكية. ونظراً الى صعوبة ايجاد تقديرات عملية دقيقة حول عدد الكواكب الشبيهة بالأرض في الكون بسبب بعد الكواكب عن بعضها، فإن الأرقام هنا ستبقى الى حد بعيد مجرد تخمينات. ويرى فورغان أنه يجب النظر الى كوكب الأرض كنموذج وسطي، مشدداً على أهمية الإدراك بأن الصورة لم تكتمل.

زر الذهاب إلى الأعلى