أرشيف

معارضة رسمية لنقل يمنيين في غوانتانامو الى دول أخرى

أعلن اليوم رسمياً عن معارضة نقل مئة من المواطنين اليمنيين المعتقلين في غوانتانامو إلى دول أخرى، في وقت تبحث واشنطن عن دول توافق على استقبال المعتقلين الذين يتم اطلاق سراحهم من قاعدتها العسكرية في كوبا.

وأعلن مسؤول أمني في صنعاء في بيان مقتضب أوردته وكالة الانباء اليمنية (سبأ) أن اليمن يرفض إرسال اأياً من مواطنيه المعتقلين في غوانتانامو إلى أي دولة.

وطالب البيان بتسليم المعتقلين اليمنيين الى بلادهم موضحا أن اليمن أعد برنامجا تأهيليا للمعتقلين اليمنيين الذين يطالب الولايات المتحدة تسليمهم إليه.

وكان رئيس الجمهورية أعلن في كانون يناير أن هؤلاء المعتقلين الذين قدر عددهم ب94 سيعادون ألى اليمن خلال ثلاثة أشهر أي بحلول نهاية أبريل وسيتم إيواؤهم في مركز مزمع بناؤه لإعادة تأهيلهم بطريقة وطنية.

وصدر موقف رئيس الجمهورية بعد يومين على توقيع الرئيس الاميركي باراك أوباما مرسوما امر فيه باغلاق معتقل غوانتانامو حيث لا يزال يحتجز 245 سجينا اعتقلوا في اطار الحرب على الارهاب في مهلة سنة.

واأعادت الولايات المتحدة مئات من معتقلي غوانتانامو اإلى لدانهم وفي طليعتها السعودية وأفغانستان، غير أن قضية المعتقلين اليمنيين متعثرة تماما اذ تعتبر واشنطن أن هذا البلد لا يوفر أي ضمانة بشأن مصيرهم.

وأعيد 12 يمنيا فقط من غوانتانامو اإلى اليمن، وأشهرهم سليم حمدان الذي كان في سائق أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة، وقد عاد إلى صنعاء في نوفمبر الماضي وأطلق سراحه في يناير.

زر الذهاب إلى الأعلى