أرشيف

إيفاء تدرب طلاب مراكز صيفية على المشاركة المدنية في اليمن

انطلق صباح أمس الأول المرحلة الرابعة من برنامج دعم المشاركة المجتمعية للشباب "شارك" والذي يهدف لتشجيع مشاركة الشباب من الطلاب والطالبات على المشاركة المدنية الهادفة لخدمة المجتمع والتفاعل مع قضاياه.

البرنامج الذي تنفذه مؤسسة الانماء المدني "إيفاء" بالتعاون مع مبادرة الشراكة الشرق اوسطية MEPI يستهدف 4 مراكز صيفية في صنعاء ومثلهم في تعز، بينما يستهدف 3 مراكز في عدن، ويعتمد على عقد دورة تدريب لمجاميع من الطلاب يدرب فيها معلمون سبق تدريبهم جيدا في في المرحلة الثالثة من البرنامج.. والتدريب يتضمن تطبيقات ميدانية ومجموعات عمل؛ فهو قائم على المشاركة المجتمعية من الطلاب.

وسيتعرف الطلاب من خلال المرحلة الرابعة على طرق تحديد وتعريف المشاكل وطرق دراسة وتقييم السياسات الحالية ومواجهتها وكيفية إصلاحها أو استبدالها بابتكارهم، إلى جانب تعليمهم كيفية إعداد خطط لمواجهة المشاكل التي تواجه مجتمعهم حيث تتضمن  التدريبات تعليمات عن كيفية التخطيط  السليم الذي يتضمن آليات واقعية للتطبيق.

وفي حديث صحفي أكد خليل المقالح المدير التنفيذي لمؤسسة الإنماء المدني "إيفاء" أن البرنامج مهم جدا لتعليم الطلاب أساليب وقيم ووسائل المشاركة المدنية الراقية في المجتمع والتي تعزز التسامح والاعتراف بالآخر والقبول به، مؤكداً أن البرنامج يعمل على تعزيز الانتماء للوطن والمجتمع ويساهم في تشجيع الشباب على المشاركة في الحياة العامة بفعالية ومدنية بعيد عن التطرف والعنف والتخريب.

الجدير بالذكر أن المشاركين سيعملون بعد التدريب على تنفيذ أنشطة واقعية توعوية منها تشجير المدارس وتنظيف الأحياء السكنية، حيث سيتم تشكيل مجموعات أندية المشاركة المجتمعية.

زر الذهاب إلى الأعلى