أرشيف

برديس : التراث اليمني مسروق ومنسوب لدول أخرى

<< برديس فرسان خليفة…الشاعرة المعروفة والأعلامية اليمنية….من أي الأبواب دخلت الحياة..؟

من أبواب الإبداع والطموح والتميز .

<<كيف جمعت بين العمل الأعلامي وموهبة الشعر..؟

 أدرس الآن ماجستير في الإعلام والعلاقات العامة ولكن للدراسة وقتها والإعلام وقته والشعر  كذلك والدراسة والإعلام أخذوا وقتي كله وأخصص شيئاً بسيطاً للشعر لذلك أنا مقلة شعرياً .

<< والدكم مثقف وفنان قدير..هل نعتبر ثقافته سببا رئيسيا في نجاح حياتك..؟

أكيد , فإذا وجدت والدك وأهلك من المثقفين فهذا أكيد عامل مؤثر في تميزك وإبداعك .

وإسم الوالد سهل علينا مسيرة الشهرة والتميز .

<< من أي المحافظات اليمنية أنت..؟ومتى دخلتم الى الأمارات..؟وأين تسكنين بالضبط؟

من محافظة عدن , وأنا مولودة في الإمارات وبالتحديد في دبي وأسكن مدينة الشارقة ووالدي موجود في الإمارات منذ سنة 1972 .

<< ألم تزورين بلدك اليمن..؟

زرت اليمن مرة وأنا صغيرة وأخر مرة زرتها  سنة 1993 و زرت صنعاء وعدن , وإن شاء الله سوف أزورها قريباً  وأزور جميع المحافظات اليمنية .

<< أيهما أحب اليك..موهبة الشعر أم موهبة الأعلام..؟

أحب الشعر والإعلام فالشعر هوايتي الجميلة والإعلام مهنتي وتخصصي ودراستي .

<< وأي نوع من أنواع وسائل الأعلام تميلين اليها أكثر من غيرها..؟..ولماذا؟

أحب التلفزيون في الأغلب , لأن التلفزيون يعكس الشخصية كاملة من صوت وصورة ويتضح الإسلوب فيها أكثر ولكني في الأغلب أمارس العمل الصحفي وحالياً أشرف على ملف شعري  في مجلة (بنت الخليج ) الإماراتية وكذلك عمود صحفي في صحيفة عالم اليوم الكويتية .

وتعاونت مع عدة وسائل إعلامية في الإمارات مثل تقارير في تلفزيون الشارقة وحلقات في تلفزيون عجمان وتقديم وبرنامج في تلفزيون دبي والكثير لا أستطيع سردها هنا .

<< أي الشعر أقرب اليك..؟ وهل تكتبن الشعر باللهجات اليمنية كالحميني مثلا..؟

أكتب على بحر المسحوب في الأغلب وكتبت الردح الإماراتي في بداياتي وأكتب أحياناً على البحر الطويل وبالنسبة للشعر اليمني من فترة كنت أقرأ وأبحث وأسأل عنه ومن ضمنه الحميني وعرفت أن الكثير من الأغاني المشهورة خليجياً وعربياً كتبت على بحر الحميني وهو من أشهر أنواع الشعر اليمني كذلك الحكمي والذي يكتب بالعربي الفصيح , و تاريخ اليمن زاخر بأنواع كثيرة من التراث الشعري والفني ,ولديه إرث عظيم في هذا المجال لذلك أحب وأفتخر بالبحث عنه وقراءته وإن شاء الله أكتب على طريقة هذه البحور مستقبلاً .

<< حصاد الجوائز كثير..؟كم مرة حصلت برديس على جائزة..؟وما المناسبة؟

 حصلت على المركز الثالث منذ سنتان في مسابقة شعرية جامعية تحت رعاية وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في الإمارات  , وفي بداياتي حصلت على تكريم من صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله , والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان .. ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ,, ومؤخراً حصلت على دعم معنوي كبير وهو دعوتي الى جلسة وندوة رمضانية يقيمها في رمضان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم – نائب رئيس دولة الإمارات – رئيس مجلس الوزراء الإماراتي – حاكم دبي , مع ألمع وأكبر المثقفين والأدباء والشعراء في الإمارات وهذا مثل لي دافع معنوي كبير وتشجيع للسير بشكل ثابت في مسيرتي الشعرية والإعلامية .

<< كيف تنظرين الى وأقع الثقافةالعربية عامة..؟واليمنية على وجه الخصوص؟

نحتاج في الوطن العربي إلى صناعات ثقافية كبيرة ترقى بمستوى قيمنا وعاداتنا وتقاليدنا , ونحتاج الى نشر ثقافتنا الى العالم لنشر هذه القيمة الثقافية دون النظر الى الربح إنما الى القيم , واليمن يحتوي على إرث ثقافي عظيم وتراث ضخم ولكن بشكل غير بارز وغير فعال , فالتراث اليمني يسرق بشكل واضح وينسب لدول كثيرة وبإسم دول أخرى فأين المثقف اليمني من هذا ؟

<< برأيك ماأسباب الركودالثقافي في اليمن ..؟وما علاجه من وجهة نظرك؟

الثقافة اليمنية تحتاج لعلاقات عامة قوية ولايجب أن يقتصر دور ترويج الثقافة اليمنية على القنوات والمحطات الإعلامية اليمنية إنما يجب أن يشمل ذلك محطات عربية  وعالمية وذلك بالتعاون الإعلامي والثقافي .

<< ماهي النظرة المستقبلية لحياتك الآتية من بين النجوم..؟

في السابق كنت أنظر للنجوم وأتمنى أكون مثلها الى أن أصبحت نجمة ساطعة في الساحة الثقافية والإعلامية بعد مجهود وصبر وتعب وصعوبات وبكل شموخ وأنفة وعزة نفس وبدون تقديم أدنى تنازلات لذلك ظهوري المتواضع جاء متأخراً بعض الشئ وأسعى في المراحل القادمة أن أكون الشمس بين النجوم وهذا يتطلب المزيد من العلم والمعرفة والجهد .

<< هل لنا أن نعرف شخصيتك كامرأة مثقفة بين أكوام وضجيج المثقفين..؟

أنا شخصية يحترمها كل مثقف لأنني إنسان أحمل مبادئ وجذور تاريخية عريقة والإلتزام والحشمة والإيمان القوي والرضا بما كتبه الله لي وأحمده على كل شيء , فالمثقفون يرون أنني مثال مشرف للمرأة العربية الأصيلة  والمتعلمة والطموحة , والشيء الجميل أن الكثير من إخواني المثقفين والإعلاميين في الإمارات ودول الخليج والدول العربية يقولون لي قبل أن تفتخري بنفسك نحن نفتخر فيك وأنت بنتنا التي لا نستغني عنها  .

<< بعيداً عن الحياة العامة لنتعرف على الحياة الشخصية..؟

الحياة الشخصية عادية أقضي أوقاتي أغلبها في البيت أو الجامعة أو النادي وأقضي أوقات كثيرة على الإنترنت وفي المساء ألتقي مع صديقات في بيتي أو في بيوتهن .

<< سؤال تمنيت أن أطرحة عليك ولم أفعل ..ماهو وماهي أجابته..؟

عن موقعي الإلكتروني ( قصر برديس الإبداعي ) ماالهدف من إنشائه .. والإجابة هو مرجع لي ولأعمالي ليطلع عليها الجمهور والإعلاميون والشعراء وكذلك هناك قسم خاص بالمبدعين الشعراء والإعلاميين العرب

<< ثلاث وردات لمن تهديها..؟

أول وردة أهديها لأهلي وأفراد أسرتي .

الوردة الثانية أهديها الى صحيفتكم الموقرة وجمهورها الكبير .

الوردة الثالثة الى أرض اليمن السعيد وإن شاء الله أزورها قريباً .

زر الذهاب إلى الأعلى