أرشيف

القراصنة الصومال يفرجون عن سفينة مقابل فدية 

اعلنت السلطات البلجيكية في بروكسل ان قراصنة صوماليين افرجوا الاحد عن سفينة "بومبيي" البلجيكية التي كانوا يحتجزونها منذ عشرة اسابيع وعن افراد طاقمها العشرة وهم جميعا في صحة جيدة، مقابل فدية.

واوضح جاك رايس المدير العام لمركز الازمات في الحكومة البلجيكية اثناء مؤتمر صحافي ان "في الساعة 05,43 (03,43 ت غ) من هذا الصباح غادر اخر خاطفي الرهائن السفينة".

واضاف "بامكاننا ان نؤكد لكم انهم جميعا في صحة جيدة، نظرا للظروف".

وهاجم قراصنة سفينة "بومبيي" فجر 18 نيسان/ابريل عندما كانت قبالة الصومال على بعد نحو 150 كلم شمال السيشيل واقتادوها الى الساحل الصومالي.

ويقود السفينة قبطان هولندي ومساعدان بلجيكيان معهم ثلاثة فيليبينيين واربعة كروات. وتم خلال المؤتمر الصحافي بث تسجيل مكالمة قصيرة اكد خلالها القبطان هندريك توكسوبيوس رحيل القراصنة.

واوضح وزير الداخلية البلجيكي غيدو دي بادت ان "القراصنة طلبوا فدية قيمتها ثمانية مليون دولار وبعد 68 يوم من التفاوض تم الاتفاق الاربعاء مع القراصنة" بفضل "وسيط صومالي" صعد مرات عدة الى السفينة.

ودفع الفدية اصحاب سفينة بومبيي وهي شركات يان دي نول وديمي وهربوش كييري البلجيكية لكن لم يكشف عن قيمتها.

والقت طائرة المبلغ المالي السبت قرب السفينة التي كانت متوقفة على بعد 3500 متر من ميناء هوبيو على بعد 35 كلم شمال شرق مدينة هرارديري الصومالية حسب مسؤولين بلجيكيين.

ولم يتمكن القراصنة من مغادرة السفينة مساء السبت بسبب سوء الاحوال الجوية.

وستعود سفينة بومبيي خلال الايام المقبلة الى "ميناء آمن في المنطقة" تحت حماية بارجة حربية من بعثة اتالنتي لمكافحة القرصنة التابعة للاتحاد الاوروبي كما اوضح وزير الدفاع البلجيكي في المؤتمر الصحافي.

واضاف ان التدخل العسكري من اجل الافراج عن السفينة "لم يعتبر مناسبا".

وقد اعلن رئيس وزراء بلجيكا هرمن فان رومبوي شخصيا الاحد الافراج عن بومبيي.

وقال فان رومبوي في بيان ان "الحكومة تبلغت الافراج عن سفينة بومبيي وطاقمها. كما تم ابلاغنا بان كامل الطاقم بصحة جيدة".

وكانت السفينة المتخصصة في نقل وتثبيت الصخور والتي يبلغ طولها 68 مترا، قادمة من دبي حيث شاركت في بناء جزر اصطناعية وكانت متوجهة الى جنوب افريقيا.

وفتح القضاء البلجيكي الذي سيرسل محققين الى السفينة تحقيقا جنائيا

زر الذهاب إلى الأعلى