أرشيف

العسلي يحذر من اضطراب كبير على اقتصاد اليمن   

حذر وزير المالية اليمني السابق البروفسور سيف العسلي من تأثير قاس للازمة المالية العالمية على اقتصاد اليمن بسبب اعتماده على استيراد احتياجاته من الخارج بنسبة 70% واعتماد اقتصاده على تصدير النفط بنسبة تصل إلى 95 % . وقال العسلي فى تصريح صحافي اليوم الأربعاء إنه في ظل العولمة، فإن الحديث القائل بعدم تأثر اليمن بهذه الأزمة العالمية، يعد حديثاً غير صحيح، واليمن يستهلك 70 % من احتياجاته من الخارج ويعتمد سلعة واحدة تمثل 95 % من صادراته، وهي البترول.

وأضاف أن المغتربين اليمنيين يأتون بحوالي 30 % من مصدر العملة الأجنبية، وأن اليمن يعتمد على القروض والمساعدات الخارجية في كافة المجالات,ولكل هذه الاعتبارات وغيرها، لا يمكن القول أن اليمن بمنأى عن الأزمة المالية العالمية ومن يقول بذلك فإنما يخادع نفسه. وأوضح العسلي ان التأثير فى اقتصاد اليمن يأتي أولاً من انخفاض إيرادات النفط.وانخفاض المساعدات الخارجية،ما يؤثر على قيمة الريال اليمني جراء انخفاض، مصادر النقد الأجنبي، سواء من المغتربين أو من الصادرات اليمنية. وأكد على أن تذبذب قيمة الريال اليمني هي الكارثة الكبرى خصوصاً وأن معظم اليمنيين هم الآن إما في الفقر أو على حافة الفقر.

وقال العسلي " أعتقد أن مؤشرات ذلك قد بدأت من خلال الانخفاض الحاد والسريع في احتياطي اليمن من العملات الصعبة. ولا أعتقد – إذا استمرت الأوضاع على هذا الحال – أن البنك المركزي سيكون قادراً على المحافظة على سعر الصرف". وشدد على انه إذا ما حصل إي اهتزاز في سعر الصرف فإن ذلك سيؤدي إلى اضطراب كبير. خصوصاً وأن البنك المركزي لا توجد لديه خطة لمواجهة ذلك. وطالب بالعمل على حلول لانتشال الاقتصاد اليمني من أزمته تبدأ بإعادة هيكلية الموازنة العامة بحيث يكون هناك توازن بين الإنفاق الاستثماري والإنفاق الجاري سواء من حيث النسب أو من حيث المجالات التي يتم الإنفاق فيها .

زر الذهاب إلى الأعلى