أرشيف

الجيش الأمريكي يقتل مسلحين عراقيين 

اربيل (العراق) (رويترز) – قال جون نيجروبونتي نائب وزيرة الخارجية الامريكية ان زعماء العراق يحتاجون الى الاستفادة من المكاسب الامنية من خلال احراز مزيد من التقدم السياسي وخاصة باصدار قوانين اساسية لتعزيز المصالحة الوطنية.

ومع تحقيق تراجع كبير في اعمال العنف في العراق يتركز الانتباه على ما اذا كانت حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي التي يتزعمها الشيعة يمكنها التوصل الى تسوية مع اعدائها السابقين.

وقال نيجروبونتي في مؤتمر صحفي في الشمال الكردي بالعراق مساء الاربعاء ان الحكومة الامريكية رحبت بما أسماه التحسن الملحوظ في الأمن في البلاد.

وقال نيجروبونتي بعد محادثات مع الزعماء الأكراد في منتجع بالقرب من مدينة أربيل "اننا نأمل في ان يتم احراز تقدم على الجبهة السياسية في العراق يعادل المكاسب الامنية التي تحققت في الشهور الاخيرة."

وقال "والان يوجد الامل في ان يحدث تقدم مواز في الساحة السياسية وخاصة من حيث تحقيق الاجزاء المختلفة لتشريع المصالحة الوطنية بشأن امور مثل النفط والحكم الاقليمي وهكذا."

والقوانين الرئيسية التي تريد واشنطن تمريرها تشمل اجراءات لاصلاح قانون يحظر على اعضاء حزب البعث السابق شغل مناصب والاتفاق على تقسيم ايرادات الثروة النفطية وتحديد موعد لاجراء الانتخابات المحلية.

وانخفضت الهجمات في انحاء العراق بنسبة 55 في المئة منذ نشر قوة اضافية قوامها 30 الف جندي امريكي في منتصف يونيو حزيران امر بارسالهم الرئيس الامريكي جورج بوش الى العراق.

لكن لم يتضح على الاطلاق ما اذا كان زعماء الأحزاب السياسية الاكراد والشيعة والسنة لديهم الاستعداد أو القدرة على تنحية عقود من انعدام الثقة واتخاذ الخطوات اللازمة لتحقيق المصالحة.

زر الذهاب إلى الأعلى