أرشيف

كبار رجال الأعمال فى اليمن يبدون ألتزامهم بمبادئ حوكمة الشركات

شارك اكثر من 20 من روساء مجالس الأدارة ورجال الأعمال البارزين في ورشة عمل تدريبية حول حوكمة الشركات في اليمن فى 6 و7 من تشرين الأول/ أكتوبر. ويمثل هذا الحدث ثاني تدريب تقني يركز على تطوير المهارات العملية لتطبيق الحوكمة الجيدة للشركات بالنسبة لمجالس الإدارة. وسجلت هذه الحلقة مشاركة فعالة من رواد رجال الأعمال واللذين يمثلون شركات صغيرة و متوسطة وكبيرة.

السيد يحي حكيم: عضو مجلس أدارة الجمعية اللبنانية للشفافية(LTA) ، وأحد الخبراء الحاضرين بورشة العمل، لاحظ بقوله أن: "المستوى العال من الاهتمام في أوساط كبار رجال الأعمال ذوي النفوذ دليل قوي عن الحاجة والالتزام بتحسين ممارسات حوكمة الشركات في اليمن".

تم تنظيم رشة العمل بهدف تبيين لمجتمع الأعمال أن الحوكمة الجيدة للشركات يمكن أن تساهم فى تحسين الأداء و استدامة النمو الاقتصادي على المدى الطويل للبلد — وهو مبادرة مشتركة بين مركز المشاروعات الدولية الخاصة(CIPE)  ، ومؤسسة التمويل الدولية ((IFC ، ونادي رجال الأعمال اليمنيين (YBC) ، الاتحاد العام للغرف التجارية و الصناعية  (FCCI).

ورشة العمل التي استغرقت يومين تناولت دور مجلس الإدارة وإدارة المخاطر والافصاح، وعلاقات المساهمين، و الشركات العائلية والاستدامة. وقد قاد التدريب فريق من خبراء حوكمة الشركات يمثلون مجموعة واسعة من الخبراء الدوليين والإقليميين، بما في ذلك : السيد يحي حكيم، عضو مجلس أدارة الجمعية اللبنانية للشفافية و الدكتور خالد ديب، مدير مركز أبو ظبي لحوكمة الشركات و أمينة سعيد، مسؤولة برامج بمؤسسة التمويل الدولية.

وتعد ورشة العمل هذه الثانية من بين سلسلة من الورشات التى يتم تنظيمها بين CIPE  وIFC   لتعزيز حوكمة الشركات باليمن. و التى هى جزء من مبادرة، مدتها عامان، تنظم بأشتراك بين مركز المشاروعات الدولية الخاصة(CIPE)   ونادي رجال الأعمال اليمنيين (YBC) لدعم حوكمة الشركات باليمن.  ولمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على www.cg.ybc-yemen.com . وكجزء من هذه المبادرة تم أنشاء فرقة عمل لحوكمة الشركات في شباط / فبراير 2008 تعكف حاليا على وضع مجموعة من المبادئ التوجيهية بشأن أفضل ممارسات حوكمة الشركات خاصة باليمن. وكانت حلقة العمل هذه فريدة من نوعها حيث تم تكييفها مع السياق اليمني، لصالح مجتمع الأعمال، بفضل تنظيم وخبرة مركز المشروعات الدولية الخاصة و مؤسسة التمويل الدولية وذلك لتحسين حوكمة الشركات. وتخطط مؤسسة التمويل الدولية أيضا للعمل مع الشركات الخاصة والمصارف في اليمن للمساعدة في تحسين ممارسات الحوكمة بها وإظهار الأثر الإيجابي لها على السوق.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى