أرشيف

إسرائيل تتهم وكالة الطاقة الذرية بإخفاء أدلة النووي الإيراني 

اتهم مسئولون إسرائيليون ودبلوماسيون غربيون الوكالة الدولية للطاقة الذرية بإخفاء معطيات حول البرنامج النووي الإيراني، على ما افادت صحيفة هآرتس الاسرائيلية اليوم الاربعاء.

وذكرت الصحيفة نقلا عن مسئولين إسرائيليين ودبلوماسيين طلبوا عدم كشف أسمائهم ان مدير وكالة الطاقة الذرية المنتهية ولايته محمد البرادعي منع خلال الأشهر الماضية نشر معطيات جمعها مفتشون تابعون للوكالة على الأرض تميل الى اثبات مواصلة إيران برنامجا نوويا عسكريا رغم نفيها ذلك.

وأكد البرادعي الذي تنتهي ولايته في كانون الأول/ديسمبر ان الوكالة لا تملك ادلة على سعي ايران لانتاج سلاح نووي.

غير ان المسؤولين افادوا بحسب الصحيفة ان ادلة جديدة عرضت في الاشهر الاخيرة على الوكالة ضمن وثيقة ملحقة وضعها مفتشون زاروا ايران ووقعها رئيس فريق المفتشين، غير انها لم تدرج في التقرير الاخير بحسب الصحيفة.

واكدت الصحيفة ان هذا القرار اتخذه مسؤولون كبار في الوكالة.

ومارس مسؤولون كبار أميركيون وفرنسيون وبريطانيون والمان اخيرا ضغوطا على البرادعي من اجل ان ينشر هذه المعلومات الشهر المقبل خلال الاجتماع العام السنوي للوكالة التي تتخذ من فيينا مقرا لها.

واطلق المدير العام للوكالة الاسرائيلية للطاقة الذرية شاوول حوريف ووزارة الخارجية الاسرائيلية حملة من اجل نشر هذه الوثيقة التي بقيت سرية.

وانتقدت اسرائيل مرارا البرادعي في الماضي واتهمته بالتساهل حيال ايران وذهبت الى حد المطالبة باقصائه من منصبه عام 2007.

واعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ان امتلاك ايران السلاح النووي سيشكل "اكبر تهديد لاسرائيل" والعالم، فيما اعلن وزير الدفاع ايهود باراك ان اسرائيل لا تستبعد "اي خيار عن الطاولة"، في اشارة الى احتمال شن هجوم على المنشآت النووية الايرانية.

القدس (ا ف ب).

زر الذهاب إلى الأعلى