أرشيف

10 آلاف يمني توفوا بالسرطان عام 2008

أعلنت المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان في اليمن أن إجمالي الإصابات الجديدة بالأمراض السرطانية في البلاد بلغت 20 ألف حالة إصابة خلال عام 2008 الماضي، فيما بلغ عدد الوفيات 10 آلاف حالة في العام نفسه.

ونسبت وزارة الدفاع اليمنية عبر موقعها الالكتروني إلى المدير العام المساعد للمؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان محمد إسماعيل قوله، ان "إجمالي تكلفة المساعدات المباشرة التي قدمتها المؤسّسة لمرضى السرطان في اليمن خلال العام الماضي بلغت 108 ملايين ريال".

وأضاف اسماعيل أن المؤسسة استكملت في الوقت الراهن إعداد مسودة الإستراتيجية الوطنية لمكافحة السرطان بصيغتها النهائية، وأنه سيتم قريباً رفعها إلى الجهات المعنية لوضع الملاحظات النهائية عليها واعتمادها رسمياً كإستراتيجية وطنية.

وأشار المدير العام المساعد إلى أن أهم المكونات التي تقوم عليها الإستراتيجية الوطنية لمكافحة السرطان، هي مبدأ الوقاية خير من العلاج.

ويقول أطباء ان زيادة انتشار مرض السرطان في اليمن يعود الى استخدام المبيدات الكيميائية في مختلف أنواع المزروعات، وخاصة نبتة "القات" المخدرة التي يتعاطاها اليمنيون بشكل يومي.

وأكد إسماعيل أن خلق برامج وطنية توعية وقائية ستكون هدف الإستراتيجية، بالاضافة إلى إعداد سجل إحصائي لحالات الأمراض السرطانية في اليمن معززاً بالأرقام وجمع البيانات المتعلقة بالإصابات السرطانية في اليمن.

يشار إلى ان العديد من حالات الوفاة بمرض السرطان في اليمن لا يتم رصدها، خاصة التي تصيب يمنيين خارج البلاد

زر الذهاب إلى الأعلى