أرشيف

محافظ تعز: إذا لم يتراجع وزير الإعلام عن تصريحاته فسأتهمه بالضنك في رأسه

هاجم محافظ محافظـة تعز حمود الصوفي تصريحات وزير الإعلام التي قال فيها أن الحديث عن مرض حمى الضنك بتعز "مزايدات سياسية"

وقال الصوفي في مؤتمر صحفي عقده صباح اليوم الأربعاء "ما قاله اللوزي يعتبر صدمة، وإن لم يتراجع عن ذلك فسأتهمة بالضنك في رأسه". وتابع موجهاً حديثه للوزي "كان عليه أن يوضح ما هي المزايدات".

وأعتبر الصوفي عدم الإعتراف بوجود حمى الضنك في تعز "خيانة للوطن"، مشيراً إلى أن التقارير الرسمية تقول إنه توفي شخص واحد حتى الآن، لكن ذلك لا يمنع أن هناك وفيات أخرى قد تكون غير مسجلة رسمياً".

ودعا الجميع إلى إيجاد شراكة حقيقية في مكافحة وباء حمى الضنك، وقال "إن مشكلة حمى الضنك مرتبطة ارتباط مباشر بتلوث المياه وانعدامها". مشيراً إلى "التحلية من شأنها حل مشكلة المياه بتعز".

ويأتي هجوم الصوفي ضد اللوزي إثر تصريحات أطلقها الأخير أمس أثناء المؤتمر الصحفي الأسبوعي بصنعاء، بشأن حمى الضنك الذي يجتاح محافظـة تعز.

واعتبر اللوزي "الأحاديث عن حمى الضنك في تعز مزايدة سياسية" مؤكداً "إن وحالاتها محدودة وتماثلت للشفاء".

على صعيد متصل، أثار برلمانيون في جلسة اليوم بالبرلمان التي حضرها وزير الصحة العامة والسكان، مشكلة حمى الضنك.

وخلال الجلسة، نفى وزير الصحـة والسكان د.عبدالكريم راصع وجود وفيات بسبب حمى الضنك، وعندما حاججه النائب علي اللهبي بقوله "أن نسبة المصابين بحمى الضنك وصلت إلى 82% من سكان تعز" وضرب مثالاً بـ"الدكتور زاهر ومدير مستشفى الإسراء بالحديدة اللذان توفيا بالمرض". رد وزير الصحة بقوله "نحن كما عودناكم ليس لدينا استعداد لإخفاء أي حقيقة ولا أي أرقام" وقال إن "زاهر توفى بجلطة، وأن مرض حمى الضنك لا يتحدد إلا بتحليل مخبري".

متهماً من بدوره، صحافة المعارضة بتهويل المرض، والنواب بالتأثر بهذه الصحافـة. وأضاف "أن المشكلة هي في المياه، وإذا أردنا القضاء على حمى الضنك فعلينا أن نعالج مشكلة المياه أولاً، وإلا سيبقى المرض قائم".

لكن سلطان البركاني الذي لم ترقه إيضاحات الوزير رداً عليه بالقول "كان الأولى بوزير الإعلام أن يتحدث عن المرض بدلاً من الرد على صحف المعارضـة" في إشاره منه إلى أن وزير الصحة ردد ذات الاتهامات التي أطلقها وزير الإعلام أمس.

واتهم البركاني وزير الصحة بالتقصير، وقال مخاطباً راصع "وزارة الصحة عاجزة حتى عن توفير جهاز قيمته 500 ألف دولار". واضاف "عيب عليكم تتحدثون على هذا الموضوع بهذا الشكل بينما أرواح الناس تزهق" كما عاتب وزارة الصحة بشدة، وقال "إذا كانت عاجزة (الصحة) عن توفير الأجهزة الطبية فلماذا لم تطرح الموضوع بالمناقصات".

وطالب البركاني المجلس بأن يتخذ قرار يلزم وزارة الصحة بتوفر الأجهزة اللازمة والأدويـة دون تردد، وإلا فإن الناس سيموتون "وبالتالي حتى لو جاءت وزارة الصحة الأمريكية فلن تستطيع أن تقضي على هذا المرض".

والتزم وزير الصحة في نهاية الجلسة بتوفير الأدوات والأجهزة اللازمة

وكان مجلس الوزراء أطلع أمس على تقرير مقدم من محافظ محافظـة تعز، وكشف التقرير إلى أن هذا المرض بدأ في شهر يوليو بست حالات، وتصاعدت بشكل ملحوظ حتى شهر سبتمبر، حيث وصل عدد الحالات المؤكدة إلى 914 إصابة تماثلت جميعها للشفاء عدا سبع حالات مسجلة خلال الأسبوع الماضي وما زالت تحت العلاج. حسبما جاء في التقرير.

المصدر اونلاين

 

زر الذهاب إلى الأعلى