أرشيف

ضبط شبكة للاتجار بالأعضاء بين مصر واليمن

كشف رجال البحث الجنائي في اليمن عن شبكة دولية للاتجار بالأعضاء البشرية، ونشرت صحيفة "الحوادث" اليمنية تحقيقا يتضمن اعترافات أحد افراد الشبكة، تم ضبطه مؤخرا في مطار عدن، ويدعى توفيق "يمني الجنسية" والذي قال بأن زعيم الشبكة أردني يدعى رامي خلف جودة ويكنى "أبو ثائر" وزوجته وشركاؤهما مصريون ويمنيون جراحين وسماسرة.

وبحسب اعترافات المتهم كان يتم نقل الضحايا إلى القاهرة عن طريق سماسرة في اليمن مقابل 1000 دولار عن كل شخص، مشيرا إلى انه تم استدراج أكثر من 200 يمني إلى مصر وباعوا كلاهم.

وأكد أن بيع الأعضاء البشرية لا يقتصر على الكلى فقط، بل يشمل قرنية العين وفص الكبد والركبة والسائل المنوي.

واكد المتهم توفيق، بأن زعيم العصابة بدأ نشاطه منذ العام 2005، واستقطب مئات الضحايا من سورية والأردن والسودان وفلسطين واليمن، لافتا إلى أن ضحايا عصابة الأعضاء البشرية من الجنسين ذكورا وإناثا.

وفقا لصحيفة "الحوادث"، فإن الإدارة العامة للبحث الجنائي في اليمن كانت قد تلقت في وقت سابق معلومات من القاهرة بشأن ضبط عصابة للاتجار بالأعضاء البشرية، من بينهم يمنيون وأردنيون في أكتوبر الماضي من ضمنهم أقارب لزعيم العصابة "أبو ثائر".

ويقود اليأس عددا متزايدا من المصريين الفقراء للتورط في تجارة الأعضاء غير الشرعية التي باتت مزدهرة بسبب إرتفاع الطلب، وغياب الإطار القانوني المنظم.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية صنفت مصر من الدول التي تتصدر لائحة تجارة الأعضاء.

زر الذهاب إلى الأعلى