أرشيف

اللحيدان: محمد عبده مضطرب وعادل إمام يعاني من انفصام الشخصية

في دراسة فريدة من نوعها، وصف الشيخ صالح اللحيدان المستشار القضائي والعضو في اللجنة العالمية للصحة النفسية بالسعودية، الفنان محمد عبده بأنه مضطرب نفسيا بسبب مشاداته مع زملائه الفنانين، كما اعتبر ان الفنان عادل إمام يعاني من انفصام في الشخصية من الدرجة الثالثة، إلا انه أكد أن إمام "رجل فاضل يحارب التطرف".

وأعد اللحيدان دراسة نفسية عن أكثر من 30 شخصية لفنانين وممثلين عرب وسعوديين توصل من خلالها إلى أن الفنان يعاني من اضطرابات نفسية وحالات انفصام نتيجة للترسبات النفسية للشخصيات التي يقوم بتقمصها في أدواره الفنية.

وأضاف اللحيدان في دراسته أن الفنانة يسرا تعاني من اكتئاب وانفصام وانها تخضع حاليا للعلاج من تلك الأمراض، وهو الأمر ذاته بالنسبة للفنان محمود عبد العزيز، لكنه خص الفنان عبد الله الرويشد بأنه يعاني من "الإحباط والشعور بالنقص"، فيما "نزار قباني مريض بالاكتئاب".

وأثارت دراسة الشيخ اللحيدان، التي تحدث عنها في أحد البرامج، عددا من الفنانين، ما دعا البعض إلى وصف الدراسة بأنه جاءت في سياق الخطاب الديني الذي يحرم التمثيل والفن، إلا إن اللحيدان رفض ذلك وقال إن "التمثيل والغناء ليس محرم على الإطلاق فهناك تمثيل وغناء مباح".

وبسبب ردود الأفعال المختلفة قرر الشيخ صالح اللحيدان إحراق الدراسة بالكامل "لما سببته من سوء فهم"، وقدم اعتذاره للفنانين والكتاب الذين شملتهم الدراسة.

زر الذهاب إلى الأعلى