أرشيف

غانا تهزم امريكا وتصعد لدور الثمانية في كأس العالم للمرة الاولى

1 /  أحرز اسامواه جيان هدفا في الوقت الاضافي بتسديدة رائعة بالقدم اليسرى ليقود غانا للتأهل الى دور الثمانية للمرة الاولى في تاريخها بفوزها على المنتخب الامريكي 2-1 في دور الستة عشر يوم السبت.

وجاء الهدف بعد ان صمدت غانا امام ضغط متواصل لفترات طويلة من المنتخب الامريكي في الشوط الثاني الذي انتهى بالتعادل 1-1.

وكان كيفن برينس بواتينج منح التقدم لغانا في الدقيقة الخامسة عندما تلقى اللاعب المولود في المانيا تمريرة بالقرب من منتصف الملعب وشق طريقه قبل أن يسدد كرة قوية أرضية بقدمه اليسرى من حافة منطقة الجزاء في شباك الحارس تيم هاوارد.

وكاد المنتخب الامريكي أن يدرك التعادل عن طريق روبي فيندلي الذي سدد كرة قوية من مدى قريب أنقذها الحارس ريتشارد كينجسون بقدمه في الدقيقة 35.

وبعد دقيقتين سنحت فرصة خطيرة للغاني كوادو اسامواه الذي سدد كرة قوية أنقذها الحارس هاوارد ببراعة.

وأخرج بوب برادلي مدرب المنتخب الامريكي مهاجمه فيندلي في بداية الشوط الثاني وأشرك بيني فيلابر الذي كاد أن يعدل النتيجة بعد قليل من نزوله أرض الملعب.

وتلقى فيلابر تمريرة متقنة داخل منطقة الجزاء من زميله جوزي التيدور ليسدد كرة أنقذها الحارس كينجسون ببراعة.

وراوغ الامريكي كلينت ديمسي مدافع غانا جون منساه ببراعة وتوغل داخل منطقة جزاء غانا قبل أن يتعرض لعرقلة من جوناثان منساه احتسبها الحكم ركلة جزاء.

وأدرك لاندون دونوفان التعادل لامريكا من ركلة الجزاء في الدقيقة 62.

وسعى المنتخب الامريكي لانهاء المباراة في الوقت الاصلي وتسجيل هدف الفوز وضغط بقوة لكن غانا تماسكت في الدفاع الى ان اطلق الحكم صافرة نهاية المباراة ليتم الاحتكام الى وقت اضافي لمدة 30 دقيقة على شوطين.

وقبل مرور أول ثلاث دقائق من الشوط الاضافي الاول تلقى جيان تمريرة طويلة من ديدي ايو ابن عبيدي بيليه نجم منتخب غانا السابق ليسيطر عليها ببراعة قبل ان يسدد بقوة في المرمى.

وسبق لمنتخب غانا الفوز على المنتخب الامريكي بنفس النتيجة في ظهوره الاول بكأس العالم منذ أربع سنوات في المانيا.

وأصبح منتخب غانا على موعد في دور الثمانية مع اوروجواي التي فازت 2-1 على كوريا الجنوبية في وقت سابق السبت.

وهذه هي ثالث مرة يتأهل فيها منتخب افريقي لدور الثمانية بعد الكاميرون عام 1990 والسنغال عام 2002. ولم يسبق لاي منتخب افريقي اجتياز دور الثمانية.

وقبل مباراة السبت كانت اخر اهداف غانا في كأس العالم من ركلات جزاء بواقع ركلة واحدة في 2006 وركلتين في البطولة الجارية.  

زر الذهاب إلى الأعلى