أرشيف

اعتقال مشتبه بانتمائهم للقاعدة باليمن

قالت وزارة الداخلية اليمنية إن أجهزة الأمن في محافظة أبين اعتقلت 14 شخصًا يشتبه في انتمائهم لـتنظيم القاعدة، كما شهدت المحافظة مقتل زعيم قبلي واثنين من مرافقيه في كمين يعتقد أن القاعدة وراءه.

وأوضحت وزارة الداخلية في بيان أن عشرة من المشتبه فيهم اعتقلوا خلال حملات جرى تنفيذها في لودر بينما تم ضبط الأربعة الآخرين في النقاط الأمنية وعلى رأسهم القيادي في التنظيم صلاح الدباني الذي ألقي القبض عليه أمس الأول في نقطة أمشعة.

وأكدت أن من تبقى منهم في المديرية لن يستطيعوا الإفلات من حملة الملاحقة والمتابعة، ومن يحاول الفرار منهم سيتم إلقاء القبض عليه من قبل النقاط الأمنية التي تحكم إغلاق المديرية.

وتوقعت الوزارة أن يقوم بعض عناصر التنظيم بتسليم أنفسهم للأجهزة الأمنية "بسبب حالة اليأس المسيطرة عليهم وإحساسهم بأنهم مطاردون وتخلي أبناء مديرية لودر عنهم".

وكانت مدينة لودر الجبلية الواقعة على بعد 550 كلم جنوب العاصمة صنعاء قد شهدت الشهر الماضي مواجهات طاحنة بين قوات الأمن اليمنية ومسلحين يشتبه في أنهم من تنظيم القاعدة خلفت 33 قتيلاً على الأقل هم 19 مسلحًا و11 شرطيًّا وثلاثة مدنيين.

مقتل وجيه

وفي الإطار ذاته ذكرت مصادر محلية وقبلية أن عناصر يعتقد أنها تابعة للقاعدة أقدمت اليوم على نصب كمين للشيخ حسين المشدلي من منطقة السيلة البيضاء وهو أحد وجهاء آل فضل بمنطقة مودية بمحافظة أبين في جنوب اليمن، مما أدى إلى مقتله ومقتل اثنين من مرافقيه.

وتمت عملية قتل المشدلي عقب حضوره اجتماعا رأسه محافظ أبين كان يخطط لمواجهة عناصر تنظيم القاعدة بالمحافظة، وقد تسبب مقتله في استنفار أمني بعدما هددت قبيلته باتخاذ إجراءات حاسمة ضد الفاعلين.

قيادة جديدة

وفي إطار آخر كشف المدير العام لمديرية لودر أحمد علي القفيشي في حديث هاتفي مع صحيفة عكاظ نشرته اليوم الأحد أن سعوديا من أصل يمني يدعى باطرفي ويلقب بأبي مقداد الكندي تولى إمارة تنظيم القاعدة في أبين إثر مقتل أميره السابق جميل العنبري في غارة جوية على مديرية مودية في 14 مارس/آذار الماضي.

وأضاف أن باطرفي كان من بين المتحصنين في منازل لمواطنين في مديرية لودر أثناء الاشتباكات الضارية التي شهدتها المديرية في الأسبوعين الماضيين إضافة إلى قيادات مهمة في التنظيم لكنها تمكنت من الفرار رغم الحصار الأمني المفروض على المدينة.

وقدر القفيشي عدد عناصر القاعدة في مديرية لودر ممن فروا عقب وصول التعزيزات الأمنية والعسكرية بأكثر من 50 عنصرا بينهم ستة سعوديين إضافة إلى مصريين وباكستانيين وجنسيات أخرى.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى