أرشيف

عادل إمام ينال جائزة “إنجاز العمر” من “الدوحة ترايبكا”

قررت مؤسسة الدوحة للأفلام تكريم الفنان عادل إمام بمنحه جائزة "إنجاز العمر"، التي تقدم لأول مرة تقديرا لمساهمته البارزة في السينما العربية.

وقال الشيخ جبر بن يوسف بن جاسم آل ثاني عضو مجلس إدارة مؤسسة الدوحة للأفلام إن "عادل إمام يعد بحق ظاهرة حقيقية، ولا يزال يحتفظ بمكانته الرائدة على مستوى العالم العربي باعتباره واحدا من أبرز الممثلين الكوميديين الذين حققوا نجاحات كبيرة في هذا المجال".

وأضاف أن "جائزة إنجاز العمر تأتي تقديرا لجميع فترات أدائه التي ألهمت أعدادا غفيرة من معجبيه على مستوى العالم، وخاصة في دولة قطر، لذا فقد ارتأينا أن هذه هى أفضل طريقة لتكريم أسطورة السينما العربية".

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن عادل إمام وهو سفير النوايا الحسنة للأمم المتحدة، خاض رحلة كفاح ضد الظلم والفساد فى الأفلام، كما وقف إلى جانب مختلف القضايا الاجتماعية والسياسية، وتمكن من التربع على عرش المشهد الكوميدي في السينما المصرية بجدارة لأكثر من 30 عاما.

وأشارت إلى أن عادل إمام تمكن من إحداث تغيير جذري في الصورة النمطية السائدة عن أدوار البطولة في السينما المصرية، والتحول من الشاب الأنيق إلى الرجل العادي الذي يرتدي ملابس متواضعة، مع الاعتماد على روح الدعابة في مساعيه الهادفة إلى تحقيق العدالة والخير والكرامة.

ووصفت الوكالة إمام بأنه يصغي بذكاء حاد لنبض الناس في الشارع، ويتمتع بالقدرة على قراءة المفاهيم الكامنة بين السطور، حتى يتمكن من الإحساس بعمق بالمآسي التي يعيشها الفقراء، وما يختزنونه من أحلام.

واختارت مؤسسة الدوحة للأفلام "حسن ومرقص" – إنتاج 2008- و"الإرهاب والكباب" – إنتاج 1993 – من بين الأفلام التي سيعاد عرضها في المهرجان تقديرا للفنان عادل إمام رمز السينما المصرية والشرق أوسطية.

 أ ش أ

زر الذهاب إلى الأعلى