أرشيف

قراصنة صوماليون يفرجون عن ناقلة كورية جنوبية وسفينة سنغافورية

  قال قراصنة صوماليون يوم السبت انهم حصلوا على فدية قياسية تبلغ 9.5 مليون دولار مقابل الافراج عن ناقلة النفط العملاقة الكورية الجنوبية (سامهو دريم) التي خطفوها في المحيط الهندي في مطلع ابريل نيسان من هذا العام.

وأكد أندرو موانجورا منسق برنامج مساعدة ملاحي شرق افريقيا اطلاق سراح الناقلة وقال أيضا ان سفينة مسجلة في سنغافورة على متنها 19 بحارا صينيا كانت قد خطفت في يونيو حزيران في خليج عدن قد أطلق سراحها.

وخطفت الناقلة سامهو دريم التي يمكن أن تزيد حمولتها عن مليوني برميل من النفط الخام مع طاقهما المؤلف من خمسة كوريين جنوبيين و19 فلبينيا أثناء نقل نفط خام من العراق للولايات المتحدة تصل قيمته الى 170 مليون دولار.

ولا توجد في الصومال حكومة مركزية فعالة منذ ما يقرب من عشرين عاما. وسمحت الفوضى السائدة على البر بانتشار القرصنة البحرية في الممرات الملاحية الاستراتيجية التي تربط اوروبا باسيا وافريقيا.

وعادة ما تنقل السفن المخطوفة الى الساحل الصومالي حيث تحتجز الى أن تدفع الفدية غير أن المفاوضات يمكن أن تستمر شهورا.

وقال موانجورا ومقره مومباسا الكينية المطلة على المحيط الهندي “يمكنني أن أؤكد أن سامهو دريم اصبحت الان حرة لكنها ما زالت في المياه الصومالية… انها سفينة كبيرة ومن المستبعد أن تتمكن من الرسو في مومباسا .. ربما سترسو في مكان اخر على طول الساحل الجنوب افريقي او في أي مكان اخر لاعادة التزود بالامدادات.”

وقال لرويترز ان الفدية هي الاعلى على الاطلاق التي يحصل عليها القراصنة منذ بدأ خطف السفن خلال السنوات المنصرمة.

وتابع موانجورا لرويترز “طالبوا (القراصنة) في باديء الامر بفدية 20 مليون دولار. ما يمكنني تأكيده هو أن المفاوضين أبلغوني أنهم وافقوا على اسقاط ما يزيد على تسعة ملايين دولار (على السفينة). سيكون هذا أكبر مبلغ يدفع للقراصنة حتى الان.”

ولم يتضح على الفور حجم الفدية المدفوعة مقابل الافراج عن السفينة السنغافورية جولدن بليسنج. وكانت السفينة قد تعرضت للخطف وهي في طريقها من السعودية الى الهند.

وقال موانجورا ان المبالغ الفعلية للفدى ستتأكد لاحقا.

وأضاف “كانت تلك هي الكنز الذي يبحثون عنه.. سيشجع ذلك شبانا اخرين على الانضمام الى القرصنة أو على امداد القراصنة بالسلاح والقدرات التقنية.”

وفي وقت سابق قال أحد القراصنة اكتفى بذكر اسمه الاول فقط وهو “علي” لرويترز في اشارة الى الفدية التي دفعت مقابل الافراج عن سامهو دريم “تلقينا 9.5 مليون دولار في وقت مبكر من الصباح والان نتقاسم الفدية وسنترك السفينة (قريبا).”

وأضاف “غادرنا السفينة وأطلقنا سراحها وهي تبحر الان مبتعدة .. وطاقمها بخير.”

وقال موانجورا ان القراصنة الصوماليين يحتجزون 28 سفينة على متنها ما يزيد على 494 رهينة.

زر الذهاب إلى الأعلى