أرشيف

جنوبيون يحتفلون بهزيمة الأحمر اليمني.. ومواطنون يهنون أنفسهم بخسارة صنعاء في عدن

عمت الفرحة عدد من المدن الجنوبية عقب فوز المنتخب السعودي على المنتخب اليمني في المباراة الافتتاحية لبطولة خليجي 20 والتي استضافتها مدينة عدن كبرى مدن الجنوب وعاصمة دولته السابقة وانتهت بفوز الأخضر السعودي بأربعة أهداف نظيفة رغم مشاركته بلاعبين قليلي الخبرة.

وأطلق سكان قبليون في أرياف الجنوب الرصاص الحي في الهواء بعد صافرة النهاية التي أطلقها الحكم الإماراتي “فريد علي” فيما انطلق فتية وشبان في سياراتهم بمدن عدن والمكلا والشحر رافعين أعلام المملكة العربية السعودية ومرددين هتافات الابتهاج بفوز المنتخب السعودي.

وكانت مدينة عدن قد شهدت إجراءات أمنية مشددة منذ صباح اليوم وانتشرت عربات عسكرية بكثافة حول ملعب 22 مايو الذي جرت المباراة على أرضه ولوحظ اصطفاف المئات من الشبان الجنوبيين خارج الملعب رافعين أعلام المملكة العربية السعودية بعد منعهم من الدخول واقتصار الدخول على جمهور نوعي من عناصر الجيش اليمني بلباس مدني وموظفي السلك الحكومي.

وعلق ناشط إعلامي في الحراك الجنوبي على فوز المنتخب السعودي بقوله: “نهنيء أنفسنا بخسارة صنعاء في عدن”.

وكانت قد قامت صباح يوم أمس مسيرة سلمية غاضبة في مديرية مودية بمحافظة أبين الجنوبية تلبية لبرنامج الحراك الشعبي الذي يتضمن إقامة المسيرات السلمية بالتزامن مع فعاليات خليجي 20 الرياضية بمدينتي عدن وزنجبار الساحليتين.

ورددت في المسيرة الشعارات الرافضة لمايصفه الحراك الجنوبي بـ”الاحتلال الشمالي” واستنكر حراك مودية ما وصفه بـ”الموقف السلبي لملوك وأمراء وسلاطين دول الخليج على قبول وموافقة دول الخليج والسماح لأنديتها وفرقها بإجراء خليجي عشرين على أرض الجنوب المحتل وعاصمته عدن” بحسب كلمات ألقيت في المهرجان.

وطالب حراك مودية ان يقام خليجي 20 في الجمهورية العربية اليمنية وعاصمتها صنعاء وهو الأنسب والأجدر, مضيفاً أنه كان يجب على دول الخليج أن تتخذ مثل هذه المواقف لمناصرة شعب ظلم وسلبت أرضه ومورست أبشع الجرائم ضد أبناء الجنوب” بحسب متحدثين في المهرجان.

وألقى الناشط في الحراك الجنوبي خالد الفياضي كلمة دان فيها الأعمال التي تجرى على أرض الجنوب المحتل بمباركة دول الخليج, على حد وصفه ..

وفي الشحر قمعت قوة مختلطة من الأمن المركزي اليمني والشرطة المدنية مسيرات احتجاجية متفرقة انطلقت في شوارع مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت مساء يوم أمس الاثنين بالتزامن مع مباراة منتخبي اليمن والسعودية في مدينة عدن كبرى مدن الجنوب والتي انتهت لاحقاً بفوز المنتخب السعودي على المنتخب اليمني بأربعة أهداف نظيفة رغم مشاركة الأخير بلاعبين قليلي الخبرة.

واعتقلت القوة الأمنية متظاهرين اثنين على الأقل أحدهما محمد صالح وبران نجل الناشط السياسي والشاعر الشعبي “صالح سعيد وبران”.

وفي مدينة الشحر (60 كيلومتر شرق المكلا) قمعت قوة أمنية تظاهرة احتجاجية سلمية نظمتها الحركة الشبابية في المدينة كانت قد انطلقت من الساحة المعروفة باسم “ساحة الشهيد عوض بارامي” صوب سدة الخور وقام عناصر الأمن بتفريق التظاهرة بالقوة.

ولم تسجل عمليات اعتقال في التظاهرة التي رفعت فيها أعلام دولة الجنوب السابقة وأعلام دولة الكويت وصور الزعيم الأبرز في الحركة الاحتجاجية الشعبية المطالبة بالاستقلال في الجنوب “حسن أحمد باعوم” بحسب ما أفاد به ناشطون في الحراك الجنوبي بالمدينة لوكالة أنباء عدن “عنا”.

وتأتي التظاهرتان بالتزامن مع المباراة الافتتاحية لبطولة خليجي 20 التي أقيمت اليوم في ملعب 22 مايو بمدينة عدن.

وافادت الانباء الوارده من عدن بان اول ايام خليجي عشرين دشن بعدد من المظاهرات الشعبيه لابناء الجنوب وذالك في الشيخ عثمان وخورمكسر والهاشمي وفي محيط ملعب ما يسمي بـ 22 مايو .

وذكرت المصادر أنه عقب المباراه التي مني بها فريق الاحمر بخساره كبيره امام السعوديين قام عدد من الشبان الجنوبيين بمسيرة منددة بسلطات اصنعاء وما تمارسه من مضايقات واعتقالات واستفزازات لابناء الجنوب في عدن هذا وقد رددوا بشعارات الاستقلال ثوره ثوره يا جنوب.

وقال المراسل بان  عدد منهم احرقوا العلم اليمني في حي عبد القوي والهاشمي ولم تتمكن سلطات الاحتلال من قمعهم او تطلق الأعيرة النارية وقامت بمطاردة البعض لغرض الاعتقال لكنها لم تتمكن واحتموا ببعض المنازل الجنوبية.

 كما قام مئات المشجعين من ابناء حارات خور مكسر بإحراق الإطارات ورفع هتافات الثورة السلمية ووجدت سلطات الاحتلال حرج كبير أمام الضيوف في قمع التظاهرات الشبابية .

     فيما قامت قوات احتلال صنعاء المدججه بمختلف انواع الاسلحة بشن حملات اعتقالات طالت العديد من المتظاهرين بمختلف مدن عدن وتاتي هذه المظاهرات بالرغم من الاجراءات الامنيه المشدده التي اتخذتها سلطات الاحتلال التي  يتهيئ لها بانه وبغبظتها الحديديه انه باستطاعتها الحد من الحراك السلمي الجنوبي المطالب بفك الارتباط عن الجمهورية العربية اليمنيه .

وذكرت بعض الأنياء اسماء معتقلين والذين تم اعتقالهم اليوم في عدن وهم : 

عيبان قاسم حريز  – الضالع – قرية ذخار

قمدان قاسم حريز – الضالع – قرية ذخار

محمد علي مساعد – الضالع – قرية ذخار

جهاد علي ناشر – الضالع – قرية الشعار

سامي محمد صالح – الضالع – قرية الشعار

زر الذهاب إلى الأعلى