أرشيف

وزير المالية الافغاني يتقدم باستقالته بسبب وثيقة لويكيليكس

 قدم وزير المالية الافغاني استقالته بسبب برقية امريكية مسربة اوردته يصف الرئيس حامد كرزاي بانه “رجل ضعيف” وقال يوم السبت ان العلاقات مع السفارة الامريكية في كابول تضررت.

وأبلغ وزير المالية عمر زخيلوال مؤتمرا صحفيا انه لم يستخدم مطلقا كلمة “ضعيف” لوصف كرزاي وانه قال ان السفير الامريكي كارل ايكنبري كان قد “استخدم اسمي لتدعيم رأيه في رئيسنا”.

وقال “أرى أن هذا يفتقد المهنية بشدة… أرى أن هذا ينطوي على قدر هائل من عدم الاحترام… أرى أن هذا يفتقر الى الدبلوماسية بشدة.” واضاف “هذا لا يترك ثقة بيني وبين السفير.”

وجاء في برقية ترجع الى فبراير شباط وهي احدى 250 الف برقية دبلوماسية امريكية حصل عليها موقع ويكيليكس ان زخيلوال تردد انه ابلغ ايكنبري بان كرزاي “رجل بالغ الضعف” ولا يستمع الى الحقائق.

وقال زخيلوال “ابلغت الرئيس انه اذا كان لديه ولو حتى اعتقاد بعيد بان هذا رأيي فيه فأنا حينئذ مستعد تماما للتنحي. وابلغني انه لا يعتقد ان اقول كلاما من هذا القبيل وطلب مني البقاء.”

وتابع بقوله “لقد أضر هذا بالتأكيد بالعلاقة مع السفير ليس فقط بعلاقتي به بل أيضا بعلاقته ببعض الوزراء الرئيسيين في الحكومة. بالتأكيد لن تكون الامور بيننا كالمعتاد.”

وسئل ان كان يعتقد أن على السفير الامريكي او مسؤولين اخرين بالسفارة الامريكية ان يستقيلوا قال زخيلوال ان الامر متروك لايكنبري.

وفي البرقية الامريكية التي كشف عنها ويكيليكس يوم الجمعة تردد ايضا ان زخيلوال ابلغ ايكنبري ان كرزاي “يتأثر باي شخص يأتي اليه ليبلغه حتى بأغرب القصص عن مؤامرات ضده.”

وقال كرزاي انه يدرك ان بعض وزرائه ربما يتحدثون عنه مثلما يحدث في الحكومات في انحاء العالم لكن الولايات المتحدة شوهت سمعة زخيلوال.

رويترز- من ميشيل نيكولاس

زر الذهاب إلى الأعلى