أرشيف

اليمن: موجات العنف تعود للجنوب بعد انتهاء الهدنة مع السلطة

استعادت موجات العنف نشاطها في المحافظات الجنوبية في اليمن ، بعد انتهاء فترة الهدنة غير المعلنة بين السلطة والحركات التي تقف وراء هذه الأعمال وفي مقدمة ذلك تيارات الحراك الجنوبي وتنظيم القاعدة في جزيرة العرب.

وشهدت محافظتا أبين ولحج الجنوبيتان خلال الأيام الثلاثة الماضية العديد من الهجمات على معسكرات الجيش والأمن والنقاط العسكرية وسقط خلالها العديد من القتلى والجرحى من القوات الحكومية دون أن يصاب أي من المهاجمين بأي أذى ، ولم تعرف هوياتهم ولا طبيعة التنظيمات التي ينتمون إليها.

وذكرت المصادر المحلية ان يوم امس الجمعة شهد سقوط 5 قتلى على الأقل وإصابة أكثر من 10 آخرين من القوات الحكومية في عمليتين منفصلتين استهدفتا موقعا للجيش ونقطة أمنية في محافظة أبين جنوبي اليمن.

وأكد مصدر أمني أن مسلحين مجهولين قتلوا أمس الجمعة ثلاثة جنود وجرحوا سبعة آخرين عندما هاجموا بالرصاص الحي موقعا عسكريا أثناء صلاة الجمعة في محافظة أبين ، فيما ذكرت مصادر محلية أخرى أن هجوما مسلحا آخر استهدف نقطة أمنية مستحدثة صباح أمس في مدينة زنجبار بمحافظة أبين أودى بحياة جنديين على الأقل وأصيب عدد آخر منهم بجروح متفاوتة.

ونسبت المصادر إلى أحد الجنود المصابين في هذا الحادث قوله (إن المسلحين وصلوا على متن ثلاث دراجات نارية وحافلتين صغيرتين إلى موقع معسكر بشارة الكائن في مدينة زنجبار الذي أمطروه بنيران بنادق آلية وقنابل يدوية قبل أن يلوذوا بالفرار).

وأوضح أن أغلب جنود المعسكر الذين يزيد عددهم عن 20 شخصا نجوا من موت محقق لأنهم غادروا قبيل الهجوم المسلح إلى مسجد قريب للمعسكر لأداء صلاة الجمعة.

وفي حادث منفصل قتل جنديان واصيب خمسة اخرون فجر امس في هجوم مباغت من قبل مسلحين مجهولين على إحدى النقاط الأمنية المستحدثة بمدينة زنجبار في محافظة ابين. وذكر موقع (مأرب برس) الاخباري المستقل (ان مسلحين مجهولين هاجموا نقطة عسكرية بمنطقة عمودية بزنجبار عاصمة محافظة ابين  فجر الجمعة واطلقوا النيران بكثافة مما اسفر عن مقتل جنديين واصابة خمسة اخرين).

وكانت مدينة لودر في محافظة أبين شهدت اشتباكات الأربعاء بين مسلحين يعتقد أنهم من تنظيم القاعدة وبين القوات العسكرية على خلفية استهداف المسلحين لعربة مدرعة تقل جنودا من الجيش الحكومي.

في غضون ذلك أعلن مصدر أمني مسؤول في محافظة لحج الجنوبية عن مقتل 4 جنود وإصابة 4 آخرين أمس الأول في مواجهة مسلحة بين القوات الحكومية وعناصر مسلحة بمنطقة الحبيلين في مديرية ردفان بمحافظة لحج. وذكر في بيان رسمي ، تلقت (القدس العربي) نسخة منه ان مجموعة من العناصر التخريبية الخارجة على القانون قامت ظهر اليوم  الخميس بالاعتداء الغادر على عدد من أفراد القوات المسلحة والأمن وهم يؤدون واجبهم للحفاظ على الأمن والسكينة العامة في منطقة الحبيلين.

(وأكد المسؤول الأمني أن الأجهزة الأمنية تجري ملاحقة وتعقب مرتكبي هذا الحادث الذي وصفه بـ(الإجرامي)، والذي أكد أنه أدى إلى مقتل ضابط برتبة رائد وكذا مقتل ثلاثة جنود وإصابة أربعة جنود آخرين).

وفي حين لم تتمكن الأجهزة الأمنية من كشف هوية المهاجمين ولا الجهات التي ينتمون إليها، لم تكشف أي جهة مسؤوليتها عن هذه الحوادث المتعاقبة التي استهدفت القوات الحكومية في العديد من المناطق الجنوبية اليمنية.

العديد من المراقبين يرجحون وقوف تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وراء هذه العمليات السريعة ضد القوات الحكومية، غير أن مصادر أخرى لا تستبعد أن تكون تيارات الحراك الجنوبي التي تحمل النزعة الانفصالية هي من تقف وراءها، في محاولة منها لخلق وضع غير مستقر في المحافظات الجنوبية.

وجاءت هذه العمليات بعد نحو شهر من الهدنة غير المعلنة بين الحكومة وهذه التيارات التي تتجاذب مناطق الجنوب اليمني، حيث تخلل الشهر الماضي استضافة اليمن لبطولة خليجي 20 والتي كانت من أنجح البطولات الخليجية في مختلف الجوانب وفي مقدمتها الجانب الأمني.

زر الذهاب إلى الأعلى