أرشيف

نائب مستشار أوباما يتحدث عن مشاعر احباط في العلاقات مع اليمن

قال مسؤول أمني كبير في البيت الابيض يوم الجمعة ان العلاقات الامنية الامريكية مع اليمن توترت بسبب مشاعر احباط على الجانبين وستتطلب الصبر في حين يعمل البلدان على مواجهة تهديد تنظيم القاعدة في الاراضي اليمنية.

وقارن جون برينان نائب مستشار الرئيس باراك اوباما للامن القومي الوضع في اليمن مع “التقدم الكبير” الذي قال ان الولايات المتحدة حققته في مواجهة عمليات القاعدة في أفغانستان وباكستان.

واضاف في كلمة القاها في منتدى بحثي في واشنطن “تحقيق هدفنا المشترك المتمثل في تعطيل وتفكيك شبكة القاعدة في اليمن سيحتاج الى الصبر.”

وظهر تنظيم القاعده في جزيرة العرب الذي يتخذ من اليمن مقرا كمبعث قلق أمني عالمي منذ أعلن مسؤوليته عن محاولة فاشلة في ديسمبر كانون الاول الماضي لتفجير طائرة متجهة الى ديترويت.

وأعلن التنظيم بعد ذلك مسؤوليته عن طردين ناسفين كانا متجهين الى الولايات المتحدة وتم اعتراضهما في بريطانيا ودبي في اكتوبر تشرين الاول.

وقال برينان “سنحتاج للاستفادة ليس فقط من التعاون مع اليمن والدول الاخرى ضد تنظيم القاعدة وانما أيضا الى تحسين وتطوير العلاقات بين المخابرات وعمليات الفحص الامني وقوات مكافحة الارهاب اليمنية للتصدي بشكل فعال للتهديد الذي يشكله تنظيم القاعدة.”

وفي الوقت نفسه قال ان العمليات الامريكية ضد القاعدة في أفغانستان وباكستان جعلت المتشددين هناك اكثر انشغالا بسلامتهم الشخصية من اهتماهم بالتخطيط لهجمات.

وأقر برينان بأن العلاقات الامريكية مع اليمن شابها احباط أمريكي ازاء بطء الاصلاحات الاقتصادية والسياسية وشكاوى اليمنيين من البطء الشديد في تقديم المساعدات الامنية والتنموية الامريكية.

وقال “أعتبر هذا توترا صحيا. هذا هو السمة المميزة للصداقة الحقيقية .. ابلاغ الاخرين بما ينبغي ان يسمعوا وليس بما يحبون ان يسمعوا.”

وشاب التوتر العلاقات بين البلدين أيضا بسبب كشف موقع ويكيليكس الالكتروني عن برقيات دبلوماسية سرية لوزارة الخارجية الامريكية تزعم ان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح وعد واشنطن ضمنا بأنه سيكذب بشأن الضربات الجوية الامريكية ضد اهداف لتنظيم القاعدة في اليمن.

ونقلت برقية مسربة عن صالح قوله للجنرال الامريكي ديفيد بتريوس “سنظل نقول ان القصف من جانبنا وليس من جانبكم.” وقالت برقية أخرى ان الرئيس اليمني عرض السماح بلا قيود بعمليات أمريكية لمكافحة الارهاب على أرض اليمن.

ولم يؤكد برينان صحة البرقيات المسربة لكنه أدان نشرها بوصفه “نشاطا اجراميا خسيسا” وقال انه اتصل هاتفيا بالرئيس اليمني قبل يوم من نشرها لتحذيره والتعبير عن أسف واشنطن.

وقال “أبلغت الرئيس صالح بأن الرئيس أوباما يقدر تفهمه للتطور المؤسف وان الولايات المتحدة أكثر اصرارا الان على السعي لاقامة علاقات أقوى مع اليمن في المستقبل.”

زر الذهاب إلى الأعلى